2 مايو 2024 04:37 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توتال تستحوذ على 50% من شركة «Clearway للطاقة المتجددة

شركة توتال للطاقة
شركة توتال للطاقة

قالت شركة توتال الفرنسية للطاقة، اليوم الأربعاء، إنها وافقت على شراء 50% من «Clearway Energy Group»، خامس أكبر شركة للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، لتكون هذه الصفقة أكبر استحواذ بمجال الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة للمجموعة الفرنسية.

وأضافت توتال، نقلًا عن رويترز، أنها تفرغت إلى قطاع الطاقة المتجددة سريع النمو، وتنوعت بعيدًا عن الأنشطة التي تركز على الهيدروكربونات في السنوات الأخيرة.

وأوضحت أن عملية الاستحواذ ستشهد تعاونها مع شركاء البنية التحتية العالمية «GIP، كجزء من الصفقة، وستحصل «GIP» على 1.6 مليار دولار نقدًا وفائدة بنسبة 50% مطروحًا منها سهم واحد في شركة «TotalEnergies»، الفرعية التي تمتلك 50.6% من شركة «SunPower Corporation».

ومن جانبه، أكد باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال، أن الشركة هي واحدة من أكثر الأسواق ديناميكية في العالم، والتي يسمح لها بالتوسع في السوق الأمريكية، حيث تستفيد من الأصول التشغيلية وخط أنابيب عالي الجودة 25 جيجاوات في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية والتخزين، مع تغطية جغرافية واسعة مع وجود في 34 صرح.

وذكر بويان، أن الشهر الماضي شهد ارتفاعًا حادًا في أرباح الشركة الفصيلة، والذي يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتمتلك «Clearway» ما يمثل 7.7 جيجاوات من أصول طاقة الرياح والطاقة الشمسية قيد التشغيل، من خلال شركتها الفرعية المدرجة «CWEN»، وخط أنابيب 25 جيجاوات لمشاريع الطاقة المتجددة والتخزين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية الغزو الروسي شركة توتال إنرجي توتال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات