20 مايو 2024 22:04 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شل تستعد لتنفيذ مشروع غاز طبيعي بقيمة 2.5 مليار دولار

شركة شل
شركة شل

قالت شركة شل للنفط والغاز، اليوم الاثنين، إنها أعطت الضوء الأخضر لتطوير حقل الغاز كروكس «Crux» قبالة أستراليا، والذي قدر محللون أنه سيكلف حوالي 2.5 مليار دولار.

وأضافت الشركة في بيان، وفقًا لما نقلته رويترز، أنه من المتوقع أن يبدأ البناء في عام 2023، واستخراج أول غاز في عام 2027، والذي سيغذي منشأة بريلود للغاز الطبيعي المسال العائم البالغة 3.6 مليون طن سنويًا.

وذكرت الشركة، أن المشروع سيساعد عملاءها الآسيويين على الانتقال من الفحم إلى الغاز، كما سيوفر أيضًا مصدرًا آمنًا للإمداد، وهو عامل رئيسي بعد فرض العقوبات على روسيا.

ومن جانبه، يرى وائل صوان، مدير حلول الغاز والطاقة المتجددة والطاقة المتكاملة في شل، أن المشروع سيعمل أيضًا على تعزيز أمن التوريد لعملائنا، والذي أصبح اعتبارًا أكثر أهمية للمستهلكين العالميين.

وأكد أن استخدام البنية التحتية الحالية لشركة «Prelude»، يساعد على خفض تكاليف التطوير بشكل كبير، مما يجعل «Crux» تنافسية وجذابة من الناحية التجارية، حيث قدر مستشارو الطاقة، أن التكلفة ستبلغ حوالي 2.5 مليار دولار.

وقال مايكل سونج، المحلل في وود ماكينزي، وفقًا لرويترز، إن مشروع «Crux»، يعد مثالًا على نوع التطوير التدريجي ذي الدورة الأقصر والعائد المرتفع الذي تستهدفه الصناعة؛ لأنها تحافظ على انضباط رأس المال، على الرغم من تعزيز أسعار السلع الأساسية.

ويرى مايكل، أن أحجام «Crux» ستدخل السوق، مع وصول حوالي 100 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال الجديد إلى السوق من قطر والولايات المتحدة ونيجيريا وكندا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
حقل غاز طبيعي شركة شل الطاقة المتجددة البنية التحتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات