1 مايو 2024 11:51 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وسط توقف الإمدادات.. توقعات بتراجع القطاع الصناعي الألماني خلال 2022

الصناعة
الصناعة

قال اتحاد الصناعة الألمانية «BDI»، إن قطاع الصناعة في البلاد قد يتراجع خلال العام الجاري 2022، حيث أدت عمليات الإغلاق في الصين والحرب في أوكرانيا إلى تفاقم مشاكل سلاسل التوريد المستمرة.

وخفضت جمعية الهندسة «VDMA»، توقعاتها لنمو إنتاج الآلات، والتي رجحت نمو إنتاج الآلات الصناعية التي تحمل علامة «صنع في ألمانيا» بنسبة 1% هذا العام، وذلك بعد أن توقعت بالفعل تراجعًا إلى 4% من 7% قبل شهرين، مقارنة بنمو محقق في العالم الماضي بنسبة 6.4%.

وأوضحت بيانات «BDI»، أنه من المتوقع نمو الصادرات بنسبة 2.5% فقط هذا العام، بعد توقع ارتفاع بنسبة 4% في يناير، كما يرجح نمو الإنتاج بنسبة 2% تقريبًا، أقل مما كان متوقعًا قبل بدء الحرب، مع التحذير من أن هذه التوقعات تعتمد على تخفيف مشاكل سلاسل التوريد واستمرار تدفق الغاز الروسي.

وأظهر استطلاع أجراه معهد «IFO»، أن 77.2% من الشركات اشتكت من الاختناقات ومشاكل شراء المنتجات الوسيطة والمواد الخام، موضحًا أن واحدة من كل شركتين تأثرت بنقص المواد قالت إن عمليات الإغلاق في الصين جعلت الوضع أسوأ من ذي قبل.

وقال كارل هايوسجن، رئيس «VDMA» لصناعة الهندسة الميكانيكية، في بيان، إنه قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، وصفت 80% من الشركات آفاق أعمالها في روسيا بأنها جيدة أو مرضية، بينما 75% الآن يتوقعون تدهورها في الأشهر الـ6 المقبلة، أو يريدون التخلي عنها تمامًا.

ويرى هايوسجين، أن الحرب أثرت بشكل كبير في تغيير كل شيء، لاسيما بعدما شكلت صادرات الآلات من ألمانيا إلى روسيا في العام الماضي نحو 26.6 مليار يور، وهو ما يثير القلق بشأن توقف تلك الصادرات في العام الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القطاع الصناعي ألمانيا الأزمة الروسية الأوكرانية المواد الخام الصناعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات