9 مايو 2024 09:39 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.. أوروبا تخطط لإنشاء شبكة طاقة رياح

طاقة الرياح
طاقة الرياح

تناقش دول شمال أوروبا خططًا لإنشاء شبكة كهرباء مشتركة تحت بحر الشمال؛ لربط مزارع الرياح البحرية المستقبلية، في إطار سعيها لتعزيز أمن الطاقة، لكن الاقتراح الطموح يواجه تحديات التمويل والتنظيم.

وأعلنت الدول الأوروبية، وفقًا لما ذكرته رويترز، عن تعهدات ببناء كميات مذهلة من مزارع الرياح البحرية، في سعيها لتقليل الاعتماد الكبير على النفط والغاز الروسي، في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، للصحفيين، خلال زيارة في مايو إلى ميناء إسبيرغ الدنماركي، الذي يستخدمه كبار مصنعي توربينات الرياح فيستاس، أن الترابط بين دول أوروبا أمرًا مطلوبًا؛ لتحقيق الاستقلالية عن روسيا.

وأضافت أورسولا، أن الفكرة التي يجري النظر فيها هي الشبكات البحرية، مع وجود مزارع رياح جديدة متصلة بالمحاور أو جزر الطاقة، ومتصلة بكابلات الطاقة المترابطة التي تزود العديد من الأسواق الأوروبية بدلاً من واحدة فقط، فلا يمكن تبادل كميات هائلة من الطاقة الخضراء عبر الحدود دون زيادة التحميل على الشبكات البرية المتوترة بالفعل، أو إنشاء وعاء معكرونة من الكابلات في قاع البحر.

ومن جانبها، كشفت هان ستورم إدلفسن، المسؤولة عن تطوير الطاقة في «Energinet» الدنماركية، أن الشركة تناقش بالفعل ربط جزيرتين للطاقة في الأجزاء الدنماركية من الشمال وبحر البلطيق مع ألمانيا وبلجيكا، كما أن هناك محادثات أيضًا مع النرويج وهولندا وألمانيا حول المشاريع المستقبلية.

وأعلنت الدنمارك وهولندا وألمانيا وبلجيكا، عن خطط في منتصف شهر مايو؛ لبناء 150 جيجاوات من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2050، ارتفاعًا من حوالي 15 جيجاوات فقط اليوم، بزيادة قدرها 10 أضعاف.

ويرى كريس بيترز، الرئيس التنفيذي لشركة إيليا لمشغل شبكة النقل البلجيكي، أن شبكة بحر الشمال توفر المال وتساعد في إدارة تقلبات الإنتاج، مع اختلاف ناتج الرياح حسب الموقع، ولكن غالبًا ما تتبع نمطًا يمكن التنبؤ به.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي المفوضية الأوروبية الغاز الدنمارك طاقة الرياح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات