17 مايو 2024 15:01 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بسبب ألمانيا.. «غازبروم الروسية» توقف إمدادات الغاز لشركتي أورستد وشل

شركة غازبروم الروسية
شركة غازبروم الروسية

قالت شركة جازبروم الروسية للغاز، اليوم الأربعاء، إنها قطعت إمدادات الغاز عن أورستد الدنمركية وشل إنرجي؛ بسبب عقدها لتوريد الغاز لألمانيا، مستشهدًا بفشل الشركات في سداد المدفوعات بالروبل.

وأوقفت جازبروم بالفعل الإمدادات إلى شركة الغاز الهولندية جاستيرا، وكذلك إلى بلغاريا وبولندا وفنلندا؛ بعد رفضهم دفع ثمن الغاز بالروبل الروسي، كما طالبت موسكو ردًا على العقوبات الغربية بشأن الصراع بين روسيا وأوكرانيا، وفقًا لما ذكرته رويترز.

ومع ذلك، قالت الشركات الألمانية والإيطالية والفرنسية، إنها ستشارك في خطة الدفع لموسكو؛ لضمان قدرتها على الحفاظ على الإمدادات.

وذكر Bundesnetzagentur، منظم الشبكة في ألمانيا، بحسب رويترز، أن شركة شل أوروبا تمثل كميات صغيرة فقط من إمدادات الغاز التي يمكن الحصول عليها من أطراف أخرى.

كما أظهرت بيانات من مشغل النظام الدنماركي Energinet، أن تدفق الغاز الطبيعي إلى الدنمارك عبر ألمانيا ظل ثابتًا حتى اليوم الأربعاء.

وأوضحت وكالة الطاقة الدنماركية، أنه لا يوجد خط أنابيب غاز مباشرة من روسيا إلى الدنمارك، وللمشترين الدنماركيين خيار الشراء من مصادر أخرى غير غازبروم.

واستمرت إمدادات الغاز عبر أوكرانيا، طريق تصدير غازبروم الرئيسي إلى أوروبا عند 41.2 مليون متر مكعب، بانخفاض طفيف عن أحجام أمس الثلاثاء.

تأتي هذه القرارات، عقب اتفاق زعماء دول الاتحاد الأوروبي، الاثنين الماضي، على خفض واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام، والذي يعد أقوى رد فعل للكتلة الأوروبية منذ الغزو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
غازبروم الروسية ألمانيا الدنمارك إمدادات الغاز الروبل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات