10 مايو 2024 16:27 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

باكستان تضع خطة لكبح أزمة الطاقة بالبلاد ..تعرف عليها

مضخة وقود
مضخة وقود

أعلنت حكومة باكستان، خفض حصة الوقود لنفسها، وكذلك لموظفي الحكومة بنسبة 40%، مع استعادة عطلة السبت للقطاع العام، كجزء من إجراءات التقشف الحكومية في محاولة لتحقيق التوازن بين دفاترها، وسط ضغوط شديدة على الطاقة وتقلص مساحة الإنفاق.

وأضافت الحكومة الباكستانية، أنه سيتم تخفيض فصل الأحمال إلى ساعتين بحلول 30 يونيو، مشيرة إلى أن تأثير استعادة العطلة، سيكون له تأثير سنوي قدره 386 مليون دولار أمريكي.

ومن جانبها، صرحت وزيرة الاعلام ماريوم أورنجزيب، إن وزارة الطاقة أوصت بتغيير يوم الجمعة، إلى يوم عمل من المنزل، كما أبلغت المراسلين أن رئيس الوزراء شّكل أيضًا لجنة بهذا الصدد لقياس مدى فاعلية الإجراء، وإبلاغ مجلس الوزراء في اجتماعه المقبل.

كما أكدت الوزيرة، أنه من أجل تعزيز كفاءة الوقود والاستهلاك، ستعمل الحكومة مع المقاطعات على زيادة دور الاستشارات والمراقبة، لزيادة مراكز ضبط المركبات، قائلة إن التأثير الإجمالي للصيانة المناسبة هو 40- 50% على المركبات.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت مريوم، أنه سيتم إطلاق حملة على المستوى الوطني، لخلق الوعي على المستوى الجزئي والكلي، كما قرر مجلس الوزراء أيضًا أن الاجتماعات الرسمية ستعقد افتراضيًا وعبر روابط الفيديو لتجنب السفر.

وقالت مريوم، إن الحكومة فرضت حظرًا على شراء جميع أنواع المركبات، باستثناء سيارات الإسعاف والحافلات المدرسية والمركبات اللازمة لإدارة النفايات الصلبة للعام الجاري كجزء من خطتها التقشفية، كما تم منع الزيارات الخارجية أيضًا، مضيفة أن أي عملية شراء لأجهزة المكاتب ستتم بعد موافقة لجنة مشكلة بهذا الشأن.

تأتي هذه الخطوة، في الوقت الذي ضرب فيه انقطاع التيار الكهربائي لساعات في البلاد، مع زيادة الطلب على التوليد خلال أشهر الصيف، لاسيما بعدما أدى ارتفاع أسعار الوقود العالمية، إلى زيادة الضغط على الاحتياطي الأجنبي، وتدهور قيمة العملة المحلية لأدنى مستوياتها القياسية مقابل الدولار.

شهدت باكستان انقطاعًا في التيار الكهربائي لمدة ساعات طوال الشهر الماضي، حيث شهدت المراكز الحضرية انقطاعًا لمدة أربع إلى 6 ساعات يوميًا، والمناطق الريفية لأكثر من ثماني ساعات، مع ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد إلى 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الطاقة باكستان أسعار الوقود الاحتياطي الأجنبي قيمة العملة المحلية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات