16 مايو 2024 11:16 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الهند تدرس وقف واردات الثلاجات.. فما السبب؟

الثلاجات
الثلاجات

كشفت مصادر بوزارة الصناعة الهندية، اليوم الخميس، أن البلاد تدرس تقييد واردات الثلاجات؛ للترويج للتصنيع المحلي، مما قد يؤدي إلى تجميد الشحنات من شركة سامسونج للإلكترونيات، وإل جي إلكترونيكس في السوق بقيمة 5 مليارات دولار.

وأفادت المصادر لرويترز، أن القرار قد يأتي في غضون شهر، ويعد الهدف الرئيسي من القرار دعم المصنعين في الهند، وليس ما يتم استيراده من الخارج، كما تدرس الحكومة تكليف المستوردين بالسعي للحصول على ترخيص من السلطات؛ لتحل محل نظام الاستيراد الحر الحالي.

وأظهرت تقديرات حكومية، أن سوق الثلاجات في الهند يقدر بأكثر من 5 مليارات دولار، حيث تتنافس الشركات الأجنبية مثل «Samsung» و«LG» مع الشركات المحلية الكبرى، بما في ذلك تكتل «Tata Voltas»، كما تصل الطاقة الإنتاجية للثلاجات في الهند إلى حوالي 24 مليون وحدة، لكن الطلب لم يتجاوز 15 مليونًا، يتم تلبية جزء منه عن طريق الواردات.

تتماشى هذه الخطوة مع برنامج رئيس الوزراء ناريندرا مودي «Make in India»، لتعزيز التصنيع المحلي وتثبيط الواردات، كما تأتي هذه الخطوة، بعدما حظرت الهند في عام 2020 استيراد مكيفات الهواء مع إضافة المبردات بالفعل، وفي نفس العام، فرضت أيضًا قيودًا على واردات التلفزيون، مما أثر على شركة «Samsung» وغيرها من الشركات المصنعة العالمية.

وتستورد الهند الثلاجات من الدول التي أبرمت معها اتفاقية تجارة حرة، بما في ذلك بنغلاديش وتايلاند وكوريا الجنوبية وإندونيسيا، كما تنمو مبيعات الثلاجات الكبيرة والراقية، و ترتفع الواردات بشكل سريع، خاصة خلال جائحة كورونا، حيث تمثل هذه الواردات ما يقرب من 5-6% من إجمالي مبيعات الهند السنوية من الثلاجات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الثلاجات التصنيع المحلي الهند اتفاقية تجارة حرة تقييد الواردات الواردات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات