2 مايو 2024 09:56 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2023

منظمة الأوبك
منظمة الأوبك

كشف التقرير الشهري لمنظمة «الأوبك»، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2023، لكن بوتيرة أبطأ من هذا العام، مستشهدة بالنمو الاقتصادي والتقدم في احتواء فيروس كورونا في الصين. .

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وفقًا لوكالة رويترز، إنها تتوقع ارتفاع الطلب لـ 2.7 مليون برميل يوميا في 2023، لكنها تركت توقعات النمو لهذا العام دون تغيير عند 3.36 مليون برميل يوميًا.

وأفاد تقرير المنظمة النفطية، أنه في عام 2023، من المتوقع أن تؤدي التوقعات الخاصة بنمو اقتصادي عالمي صحي وسط التحسينات في التطورات الجيوسياسية، إلى جانب التحسينات المتوقعة في احتواء فيروس كورونا، إلى زيادة استهلاك النفط.

كما أشار تقرير المنظمة، إلى أن توقعاتها لعام 2023 تفترض أنه لن يكون هناك تصعيد للحرب في أوكرانيا، وأن مخاطر مثل التضخم لن تؤثر بشكل كبير على النمو الاقتصادي العالمي، فقد أبقت أوبك على توقعات النمو الاقتصادي العالمي لهذا العام عند 3.5%، والنمو المتوقع بنسبة 3.2% في 2023، مضيفة أن حالة عدم اليقين تميل إلى الجانب السلبي، وإمكانية الاتجاه الصعودي محدودة للغاية.

وتعمل المنظمة وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، المعروفة مجتمعة باسم أوبك بلس، على زيادة إنتاج النفط بعد تنفيذ تخفيضات قياسية مع استمرار انتشار الوباء في عام 2020، وقد أظهر التقرير أن إنتاج أوبك خالف هذا الاتجاه في يونيو، مرتفعًا بمقدار 234 ألف برميل يوميًا إلى 28.72 مليون برميل يوميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النمو الاقتصادي العالمي أسعار النفط اليوم واردات النفط منظمة البلدان المصدرة للنفط الحرب في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات