20 مايو 2024 21:28 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لإنتاج النفط الروسي

أسواق للمعلومات

رفعت وكالة الطاقة الدولية من توقعاتها، لزيادة الانتاج الروسي من النفط الخام خلال هذا العام، من 10.37 مليون برميل إلى 10.6 مليون برميل نفط يوميًا، وبذلك أصبحت روسيا صاحبة أكبر زيادة في الإنتاج هذا العام، بدعم من الاستهلاك المحلي والذي عوض انخفاض حجم الصادرات إلى حد كبير.

وارتفع إنتاج النفط الخام والمكثفات والغاز الطبيعي بمقدار 490 ألف برميل ليصل إلى 11.07 مليون برميل يوميًا، إلا أن هذا المستوى لا يزال منخفضًا بمقدار 330 ألف برميل عن المستوى السابق للحرب، و جاءت أغلب المكاسب في الانتاج بفضل شركة روسنفت، بينما شهد الإنتاج في مشروع سخالين 1 والذي تديره شركة اكسون موبيل شرق روسيا انخفاضًا كبيرًا، ليصل إلى 10 ألاف برميل، مقابل 220 ألف برميل يوميًا قبل الغزو الروسي.

كما توقعت الوكالة انخفاض انتاج النفط الروسي خلال يوليو مع انخفاض إنتاج المصافي تدريجيًا مع تطبيق الحظر الأوروبي على قطاع الطاقة الروسي، وسيؤدي ذلك الإنخفاض بلوغ الإنتاج السنوي 10.6 مليون برميل خلال الأشهر المتبقية هذا العام، وسيظل ذلك منخفضًا على أساس سنوي بمقدار 260 ألف برميل.

ولا تزال الوكالة تحتفظ بتوقعاتها السابقة في رؤيتها للعام المقبل، إذ تتوقع أن ينخفض الإنتاج بمقدار 3 مليون برميل ليصل إلى 8.7 مليون برميل يوميًا.

وقد تراجعت صادرات روسيا النفطية بمقدار 250 ألف برميل في يونيو على أساس شهري، لتسجل 7.4 مليون برميل، ويعد ذلك أدنى مستوى منذ أغسطس العام الماضي، بينما ظلت شحنات المنتجات النفطية عند مستوى 2.4 مليون برميل، في حين ارتفعت عوائد الصادرات النفطية بنسبة 40% على أساس سنوي أي بقيمة 700 مليون دولار لتصل إلى 20.4 مليار دولار خلال يونيو بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للنفط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط وكالة الطقة الدولية روسيا اكسون موبيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات