4 مايو 2024 07:13 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

كازاخستان تستهدف فتح أسواق جديدة لتصدير القمح

القمح
القمح

تعمل كازاخستان على توسعة أسواقها وفتح أسواق جديدة في أوروبا للحبوب الكازاخية، وتعتبر بلدان آسيا الوسطى وأفغانستان من أهم المستوردين التقليديين لقمحها ودقيقها.

وشجع الوضع العالمي المتمثل في ارتفاع أسعار الحبوب بسبب الحرب "الروسية - الأوكرانية"، وارتفاع الطلب العالمي على القمح، إلى جعل وزارة الزراعة تعمل على لزيادة شحناتها إلى الصين وأذريبجان وجورجيا وباكستان وتركيا، إلى جانب فتح أسواق أوروبية جديدة.

وطبقًا لموقع (APK-Inform) الأوكراني، صدرت كازاخستان 2.025 مليون طن من القمح خلال الربع الأول هذا العام، بزيادة الضعف عن نفس الفترة العام الماضي، في حين بلغت صادرات القمح 3.03 مليون طن حتى الأسبوع المنتهي في 8 يوليو الجاري.

في حين ارتفعت صادرات الدقيق بنسبة 35.6% على أساس سنوي، لتصل إلى 468 ألف طن خلال الربع الأول هذا العام، بينما بلغت 784.7 ألف طن حتى يوليو الحالي.

وفي تقرير آخر للإحصاءات الوطنية، كانت أوزباكستان هي الوجهة الأكبر للقمح الكازاخي، حيث استودرت 2.6 مليون طن في الفترة بين يوليو 2021 إلى مايو 2022، بينما خفضت طاجيكستان وارداتها من كازاخستان بنسبة 5% لتصل إلى 856 ألف طن.

وكانت إيران في المركز الثالث في قائمة أكبر مستوردي القمح من كازاخستان، وزادت وادرات إيران بمقدار 3.5 مرة لتصل إلى 765 ألف طن في ذات الفترة.

يذكر أنه سيتم تناول كازاخستان كمنتج ومصدر رئيسي للقمح والشعير في سوق آسيا الوسطى، كأحد الموضوعات الرئيسية خلال المؤتمر الدولي الثاني للحبوب والزيوت في آسيا سبتمبر المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح أزمةالغذاء العالمية كازاخستان إيران
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات