14 مايو 2024 15:29 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

جامع تبحث مع نظيرتها الصربية تطوير العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وبلجراد

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحثت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، مع وزيرة التجارة والسياحة والاتصالات الصربية تاتيانا ماتيتش، تعزيز التعاون المشترك لمواجهة التداعيات الاقتصادية العالمية الحالية، الناجمة عن الأزمة "الروسية - الأوكرانية" وجائحة فيروس كورونا، وسبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مجالات الصناعة والتجارة والسياحة خلال المرحلة المقبلة.

وقالت جامع في بيان نقلته وزارة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، إن هناك فرصاً كبيرة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين لاسيما في مجالات تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب الصناعي، وإنشاء المناطق اللوجيستية، بالإضافة إلى جذب المزيد من السائحين من دولة صربيا إلى مصر، وتوفير برامج للسياحة العلاجية، لافتة إلى إمكانية التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، في مجالات صناعة السيارات والزراعة والمستلزمات الطبية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضافت أن اللقاء أكد أهمية زيادة معدلات التجارة البينية، وتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين، فضلا عن تفعيل دور مجلس الأعمال الصربي المشترك، وبما يسهم في الاستفادة من كافة المقومات والفرص الاستثمارية والتجارية بالبلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة، تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والصربي على حد سواء.

ونوهت جامع بأن معدلات التبادل التجاري بين مصر وصربيا بلغت عام 2021 نحو 79.7 مليون دولار، منها 42.4 مليون دولار صادرات مصرية و37.4 مليون دولار واردات، مشيرة الى أن أهم بنود التبادل التجاري بين البلدين تشمل الفوسفات والخضراوات والفاكهة واللدائن والأسمدة، والتبغ والآلات والاجهزة الكهربائية.

وأشارت جامع إلى إمكانية الاستفادة من السوق الصربي كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول شرق وجنوب قارة أوروبا، لافتة إلى أن هناك فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية لدولة صربيا، خاصة فيما يتعلق بمنتجات البتروكيماويات والمستحضرات الطبية والملح والبولي إيثيلين ومواد البناء والسلع الهندسية.

وأوضحت أن صربيا تشارك في السوق المصري في مشروعات يبلغ رأسمالها 47 مليون دولار، في قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات والزراعة.

ووجهت جامع الدعوة لنظيرتها الصربية لزيارة مصر خلال انعقاد معرض "تراثنا"، وتخصيص جناح لدولة صربيا بالمعرض.

من جانبها، أكدت وزيرة التجارة والسياحة والاتصالات الصربية تاتيانا ماتيتش، حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر، باعتبارها إحدى أهم الدول الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط، ومحورا تجاريا هام لأسواق دول القارة الأفريقية، مشيرة إلى أهمية البناء على العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، والاستفادة من المقومات والامكانات الاقتصادية الكبيرة لمصر وصربيا، وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة شعبي البلدين.

717f97c9f4a6.jpg
929efd90ad3c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
منتدى الأعمال المصري الصربي العلاقات بين مصر وصربيا نيفين جامع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات