13 مايو 2024 14:29 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تركيا تضاعف وارداتها من النفط الروسي خلال النصف الأول من 2022

نفط - أرشيفية
نفط - أرشيفية

ضاعفت تركيا وارداتها من النفط الروسي خلال 2022، حيث يستعد البلدان لتعاون أوسع في الأعمال التجارية وخاصة تجارة الطاقة في مواجهة العقوبات الغربية ضد موسكو، حسبما أظهرت بيانات رفينيتيف أيكون.

وكشفت بيانات رفينيتيف، أن تركيا زادت وارداتها من النفط الروسي، بما يتجاوز 200 ألف برميل يوميًا حتى الآن هذا العام، مقارنة بـ98 ألف برميل فقط في الفترة نفسها من عام 2021.

وانتعشت التجارة بين تركيا وروسيا خلال الفترة الأخيرة، حيث تدخلت الشركات التركية غير المحظورة من التعامل مع نظرائها الروس لملء الفراغ الذي أحدثته شركات الاتحاد الأوروبي التي تركت روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، في وقت سابق من هذا العام.

ولم تفرض تركيا عقوبات على روسيا بسبب أفعالها في أوكرانيا، حيث أوضحت أنها لا تزال تعتمد على إمدادات الطاقة الروسية.

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أوائل أغسطس، واتفقا على تعزيز التعاون التجاري.

وأظهرت البيانات أن مصافي التكرير الرئيسيتين في تركيا، توبراش ومصفاة سوكار الأذربيجانية زادت بشكل كبير من كمية النفط الروسي «الأورال والسيبيريا الخفيف»، خلال هذا العام، بينما قللت مشترياتها من بحر الشمال والعراق وغرب إفريقيا.

أسعار النفط الروسي

تراجعت أسعار النفط الروسي هذا العام إلى أدنى مستوياتها التاريخية مقابل مؤشر برنت القياسي، في حين تحسنت أسعار درجات بحر الشمال والنفط العراقي.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أنه من المتوقع أن تشتري مصفاة ستار التركية حوالي 90 ألف برميل يوميًا من النفط الروسي خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2022، مقارنة بـ48 ألف برميل يوميًا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وستشتري مصافي توبراس نحو 111 ألف برميل يوميًا من النفط الروسي في الفترة من يناير إلى أغسطس هذا العام، مقارنة بـ45 ألف برميل يوميًا فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا للبيانات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تركيا النفط الروسي مبيعات النفط واردات النفط الروسي روسيا العقوبات ضد روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات