6 مايو 2024 04:01 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

حصيلة صادرات الطاقة الروسية منذ بداية الحرب.. ومفاجأة الاتحاد الأوروبي

النفط
النفط

أفاد مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف «CREA»، اليوم الثلاثاء، أن روسيا جمعت ما يصل إلى 158 مليار يورو (158 مليار دولار) من صادرات الطاقة في الأشهر الستة التي أعقبت غزوها لأوكرانيا، والتي مثل الاتحاد الأوروبي أكثر من نصفها، رغم العقوبات المفروضة.

وقالت المنظمة التي تتخذ من فنلندا مقراً لها، إن ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري يعني أن الإيرادات الحالية لروسيا أعلى بكثير من مستوى السنوات السابقة، على الرغم من التخفيضات في أحجام الصادرات هذا العام، فقد ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي مؤخرًا إلى مستويات قياسية في أوروبا مع تراجع تدفقات روسيا، كما قفزت أسعار النفط الخام في أعقاب الغزو الروسي، رغم أنها تراجعت منذ ذلك الحين.

وذكر مركز أبحاث «CREA»، أن صادرات الوقود الأحفوري ساهمت بنحو 43 مليار يورو في الميزانية الفيدرالية الروسية منذ بداية الغزو، ما ساعد في تمويل جرائم الحرب في أوكرانيا، كما قدر «CREA» أن الاتحاد الأوروبي كان أكبر مستورد للوقود الأحفوري الروسي، بمبلغ 85.1 مليار يورو، يليه الصين بـ34.9 مليار يورو، وتركيا بـ 10.7 مليار يورو.

وأضافت وكالة حماية البيئة، أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي حظر استخدام السفن المملوكة لأوروبا والمواني الأوروبية لشحن النفط الروسي إلى الدول الأخرى، بينما تحتاج المملكة المتحدة إلى التوقف عن السماح لصناعة التأمين الخاصة بها بالمشاركة في هذه التجارة، بحسب "oilprice".

تعهدت دول مجموعة السبع الجمعة الماضية بالمضي قدمًا بشكل عاجل لفرض سقف لسعر الخام الروسي، وهي خطوة من شأنها أن تحرم روسيا من الكثير من الإيرادات التي تحققها الآن من صادراتها النفطية، حيث أوقف الاتحاد الأوروبي مشترياته من الفحم الروسي، ويسعى بشكل تدريجي لحظر النفط الروسي ولم يعتمد أي قيود على واردات الغاز الطبيعي الذي يعتمد عليه بشكل كبير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الأحفوري صادرات الطاقة أسعار الغاز الطبيعي أسعار النفط الخام الاتحاد الأوروبي الفحم الروسي أسعر الوقود أسعار البنزين اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات