3 مايو 2024 09:40 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بعد توقف 5 أيام.. مصارف لبنان تستأنف أعمالها غدًا الاثنين

مصارف لبنان
مصارف لبنان

أعلنت جمعية مصارف لبنان، اليوم الأحد، عن استئناف بنوك البلاد مزاولة أعمالها، بدءا من غد الاثنين 26 سبتمبر، بعد أن أغلقت لمدة خمسة أيام، في أعقاب سلسلة من حوادث الاقتحام من قبل مودعين، يطالبون بسحب أموال من حساباتهم المجمدة.

وأفاد بيان للجمعية، اليوم الأحد، أن القرار اتُخذ "مع الأخذ بعين الاعتبار الأوضاع الأمنية الصعبة الراهنة، وضرورة المحافظة على سلامة العملاء والموظفين، بعد غياب الحماية الكافية من قبل الدولة".

كما أن العمل سيجري عبر قنوات يحددها كل مصرف لعمليات المؤسسات التجارية والتعليمية والاستشفائية وسواها وعبر الصرافات الآلية للجميع.

وانتقد مصرفي لبناني يوم الجمعة الماضي، السياسيين في بلاده، لإخفاقهم في سن قانون لضبط حركة رأس المال، وقال إن هذا هو السبيل لتجنب اقتحام البنوك من قبل المودعين، الذين يطالبون بسحب أموال من حساباتهم المجمدة، ولوقف "الممارسات التقديرية" للبنوك.

يذكر أن عمليات اقتحام البنوك، تعكس شعور المودعين بالإحباط، بعد 3 سنوات من انهيار النظام المالي في لبنان، بسبب الفساد والهدر وانتهاج سياسات مالية غير مستدامة على مدى عقود.

ولم توافق الحكومة بعد على خطة للتعافي المالي، ولا على إصلاحات تُعتبر حيوية، لإخراج البلاد من الأزمة، وبينما تقول حكومة بيروت إنها ملتزمة بالإصلاحات، وصف صندوق النقد الدولي، التقدم في المحادثات المالية مع لبنان بأنها "بطيئة للغاية"، طبقاً لآخر زيارة لخبراء الصندوق إلى بيروت.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصارف لبنان صندوق النقد الدولي الحكومة اللبنانية الأوضاع في لبنان لبنان وصندوق النقد الدولي الأزمة المالية في لبنان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات