2 ديسمبر 2022 02:42 9 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

14 مليار دولار قروض للتخفيف من أزمة الأمن الغذائي في آسيا

مساعدات مالية
مساعدات مالية

أعلن بنك التنمية الآسيوي «ADB» اليوم الثلاثاء، عن خطط لتقديم ما لا يقل عن 14 مليار دولار خلال الفترة ما بين 2022-2025 في برنامج دعم شامل، للتخفيف من أزمة الغذاء المتفاقمة في آسيا والمحيط الهادئ، في ظل ارتفاع الأسعار في العالم والتغير المناخي.

وأوضح البنك الذي يقدم قروضًا ومساعدات إلى أفقر دول المنطقة، أن هذا التمويل سيخصص تحديدًا لإنتاج المواد الغذائية وتوزيعها، وسيتوزع هذا التمويل بين 3.3 مليار دولار هذه السنة و10.7 مليار دولار بين 2023 و2025، وكان البنك قد منح حتى الآن ملياري دولار من القروض سنويًا لمشاريع متعلقة بالأمن الغذائي

وقال رئيس بنك التنمية الآسيوي، ماساتسوغو أساكاوا، إن هذه استجابة في الوقت المناسب ومطلوبة بشكل عاجل لأزمة تترك الكثير من الأسر الفقيرة في فقر مدقع وأزمة مجاعة، مؤكدًا أن الدعم المقدم سيركز على مساعدة الأشخاص المعرضين للخطر، مع تعزيز النظم الغذائية للحد من تأثير مخاطر الأمن الغذائي الناشئة والمستقبلية.

وأفاد الرئيس، بأنه سيتم توجيه التمويل من خلال المشاريع القائمة والجديدة في قطاعات تشمل المدخلات الزراعية، وإنتاج الأغذية وتوزيعها، والحماية الاجتماعية، والري، وإدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى المشاريع التي تستفيد من الحلول القائمة على الطبيعة.

وأضاف أساكاوا، أن بنك التنمية الآسيوي سيواصل الاستثمار في الأنشطة الأخرى التي تساهم في الأمن الغذائي مثل انتقال الطاقة، والنقل، والوصول إلى التمويل الريفي، والإدارة البيئية، والصحة والتعليم، وفقًا لبلومبرج.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تعطيل الإمدادات من المواد الغذائية الأساسية والأسمدة، مما أدى إلى إجهاد نظام غذائي عالمي أضعف بالفعل بسبب تأثيرات تغير المناخ، وصدمات الإمداد المرتبطة بالوباء، والممارسات الزراعية غير المستدامة.

وتعتبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ عرضة للصدمات الغذائية، حيث تعتمد بعض بلدانها على استيراد المواد الغذائية الأساسية والأسمدة.

مصر 2030
أزمة الغذاء التغير المناخي المواد الغذائية التمويل الأمن الغذائي المدخلات الزراعية الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات