3 مايو 2024 00:59 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

صندوق النقد الدولي: العالم يواجه أسوأ أزمة غذاء منذ 2008

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أكد صندوق النقد الدولي أن العالم يواجه أزمة غذاء في الوقت الراهن، لا تقل خطورة الأزمة التي مر بها منذ أكثر من عقد من الزمن، متوقعًا أن يزداد انعدام الأمن الغذائي سوءًا.

وأفاد الصندوق في تقريره الصادر اليوم، أنه على الرغم من انخفاض أسعار المواد الغذائية في الأشهر الأخيرة، من المرجح أن يزداد انعدام الأمن الغذائي سوءًا خلال الفترة المقبلة، نظرًا لاستمرار اختناقات العرض والتحديات التي تواجه المحاصيل الأوكرانية، إلى جانب ارتفاع أسعار الأسمدة والطاقة.

وأوضح الصندوق في تقريره، أن أزمة الغذاء التي يشهدها العالم في الوقت الحالي تعتبر بنفس خطورة أزمة الغذاء في عامي 2007-2008، والتي نتج عنها نقص حاد في المواد الغذائية إلى جانب العديد من الوفيات.

وأضافت المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقرًا لها، أنه توجد نحو 48 دولة هي الأكثر تعرضًا لانعدام الأمن الغذائي في العالم، بسبب ضغط ميزان المدفوعات وارتفاع تكاليف الواردات، وتتواجد أغلبها في إفريقيا.

وأشار التقرير إلى تراجع مخزونات الغذاء العالمية، إلى جانب الآفاق السلبية لإمدادات الأرز العالمية، بالإضافة إلى الصدمات والتغيرات المناخية على أنها أبرز العوامل التي تسهم في تعميق الأزمة في السنوات الخمس المقبلة.

من جانبها، قالت رئيسة الصندوق، كريستينا جورجيفا، إن إدارة الصندوق تفكر في الوقت الحالي في إنشاء ما يسمى بصندوق الصدمات الغذائية، لمساعدة الدول الأكثر تضررًا على مواجهة الأزمة الغذائية العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي أزمة الغذاء الأمن الغذائي واشنطن مخزونات الغذاء العالمية كريستينا جورجيفا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات