19 مايو 2024 10:06 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لمناقشة اتفاقية الحبوب.. زيارة مرتقبة لمسئول بـ«الأونكتاد» للعاصمة الروسية

ريبيكا جرينسبان الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية
ريبيكا جرينسبان الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

ذكرت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة «تاس»، أن ريبيكا جرينسبان، الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، قد تزور موسكو الأسبوع المقبل؛ لمناقشة الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا لإلغاء حظر صادرات الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود، نهاية يوليو الماضي.

ووجه مسؤولون روس في الأشهر الأخيرة انتقادات متزايدة للاتفاق الذي وافقت عليه موسكو في يوليو الماضي، كما سعوا لإجراء تعديلات على الاتفاقية المبرمة، بحسب رويترز.

وتعتبر كل من روسيا وأوكرانيا من الموردين الرئيسيين للأغذية والأسمدة، لكن غزو موسكو لجارتها في 24 فبراير 2022، أوقف صادرات كييف في البحر الأسود، وأثار أزمة غذاء عالمية، فيما اشتكت روسيا من أن الأثر المروع للعقوبات الغربية المفروضة بسبب الحرب أدى إلى إبطاء شحناتها.

وتوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حصادًا قياسيًا من الحبوب في روسيا يُقدر بنحو 150 مليون طن لعام 2022، في وقت تتهم فيه موسكو العقوبات الغربية بعرقلة صادراتها إلى الدول الفقيرة.

وحسبما أفادت موسكو، أنه حتى لو لم تستهدف العقوبات الأوروبية والأمريكية القطاع الزراعي الروسي بشكل مباشر، فإنها تعرقل تمويل وتدفق الصادرات باستهداف البنوك وشركات النقل، حيث تتهم روسيا الدول الغربية بعرقلة صادراتها من المنتجات الغذائية والأسمدة، معتبرة أن هذا الوضع يشكل خطرًا على الأمن الغذائي العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الأوكرانية أزمة غذاء عالمية المنتجات الغذائية الأمن الغذائي العالمي الأمن الغذائي روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات