5 مايو 2024 22:55 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البرتغال تتخلى عن الفحم وتعتمد كليًا على مصادر الطاقة المتجددة

فحم
فحم

تخلت البرتغال كليًا عن استخدام الفحم واتجهت لمصادر الطاقة المتجددة، وذلك بعد مضي عام على توقف انبعاث الدخان الأبيض من برجي التبريد في آخر محطة طاقة تعمل بالفحم.

وتوقف العمل في محطة مدينة بيغو التي تبعد 120 كيلومترًا شمال شرق لشبونة منذ نوفمبر 2021، بعد حوالي 30 عامًا على وضعها في الخدمة.

الدولة الرابعة التي تتخلى عن الفحم في أوروبا

رغم أزمة الطاقة التي سببتها الحرب في أوكرانيا، والتي دفعت الكثير من الدول الأوروبية إلى إعادة فتح أو إبقاء محطات الطاقة التي تعمل بالفحم قيد الخدمة، إلا أن حكومة لشبونة لا تزال على قناعة بأنه ليس من الضروري العودة عن هذا القرار الذي يُعد مهمًا بالنسبة للبيئة.

وفي يونيو 2022، قررت النمسا العودة إلى استخدام الفحم بعدما كانت تخلت عنه قبل عامين.

مساهمة الفحم في إنتاج الكهرباء

وتأمل الحكومة مواصلة تنمية مصادر الطاقة المناسبة للبيئة لتوليد 80% من الكهرباء بحلول العام 2026، في مقابل 40% في عام 2017.

وفي حين بلغت حصة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء نحو 60% في عام 2021، انخفضت هذه النسبة إلى حوالي 40% في الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام؛ بسبب موجة الجفاف غير المسبوقة التي تسببت في انخفاض إنتاج الطاقة المائية.

وتنتظر البرتغال زيادة طاقتها الإنتاجية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حيث مازالت تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الوقود الأحفوري «71% من إجمالي الطاقة في عام 2020، بحسب وكالة يوروستات.

وخلال هذه المرحلة الانتقالية، تنص الخطة على توليد الكهرباء في محطات طاقة تعمل بالغاز التي تعتبر أقل تلويثًا من الفحم بمقدار الثلث.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصادر الطاقة المتجددة البرتغال الفحم محطة طاقة إنتاج الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات