9 مايو 2024 13:30 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

نيودلهي تقرر إغلاق المدارس الابتدائية بسبب تلوث الهواء

أرشيفية
أرشيفية

أصدر أرفيند كيجريوال، رئيس وزراء نيودلهي، قرارًا بإغلاق المدارس الابتدائية اعتبارًا من غدًا السبت، مطالبًا المدارس الأخرى بوقف الأنشطة الخارجية، إذ أصبح الهواء في العاصمة يشكل خطرًا جسيمًا على الصحة.

ويتشكل ضباب دخاني محمل بالغبار فوق العاصمة الهندية كل شتاء، إذ يحتجز الهواء البارد الثقيل الغبار الناجم عن أنشطة البناء وانبعاثات السيارات والدخان الناتج عن حرق مخلفات المحاصيل في الولايات المجاورة، مما يتسبب في زيادة أمراض الجهاز التنفسي بين سكان المدينة البالغ عددهم 20 مليون نسمة.

ومع تجاوز مؤشر جودة الهواء حاجز 400 درجة، دخلت معظم أحياء العاصمة في تصنيف التلوث «الحاد» أو «الخطير»، اليوم الجمعة.

وأصدر كيجريوال، أوامره للمدارس اليوم الجمعة، باتخاذ التدابير اللازمة، محذرًا من اتخاذ المزيد من الإجراءات؛ للحد من عدد المركبات على الطرق.

وحظر المجلس الاتحادي لمكافحة التلوث في الهند دخول الشاحنات التي تعمل بالديزل، وتحمل سلعًا غير أساسية إلى العاصمة، فيما علقت إدارة نيودلهي أغلب أعمال البناء والهدم في المنطقة في وقت سابق من الأسبوع.

العمل من المنزل

قال جوبال راي، وزير البيئة في نيودلهي، إنه من الآن فصاعدًا سيتم مطالبة 50% من العاملين في القطاع العام بالعاصمة بالعمل من المنزل، داعيًا الشركات الخاصة إلى اتخاذ خطوات مماثلة.

وأمرت السلطة المحلية في مدينة نويدا، أمس الخميس، جميع المدارس بتعليم التلاميذ حتى الصف الثامن عبر الإنترنت.

وجاء قرار إغلاق بعض المدارس بعدما عبر أولياء أمور ومدافعون عن البيئة عن قلقهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واشتكى السكان من شعور بعدم الارتياح في التنفس وتهيج في الأعين والأنف والحنجرة.

ووفقًا لبيانات جمعتها مجموعة «آي.كيو إير» السويسرية، أصبحت نيودلهي العاصمة الأكثر تلوثًا في العالم على مدار السنوات الـ4 الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند المدارس الابتدائية الصحة تلوث الهواء مؤشر جودة الهواء أجهزة تنقية الهواء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات