5 مايو 2024 09:29 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

المركزي الفرنسي: تحديد نقطة نهاية لأسعار الفائدة مبكر للغاية

البنك المركزي الفرنسي
البنك المركزي الفرنسي

صرح فرانسوا فيلروي محافظ البنك المركزي الفرنسي، اليوم الاثنين 7 نوفمبر، إنه يؤيد المزيد من رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المرتفع.

وأضاف فيلروي، يجب أن تستمر تلك الزيادات في أسعار الفائدة، والتي يجب أن تتباطأ وتيرتها بعد مرحلة معينة، طالما أن التضخم الأساسي لم يصل إلى ذروته بشكل واضح، حسبما أشارت رويترز.

يذكر أن، وفيلروي هو عضو في مجلس السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي، حيث يرجح أن يصل التضخم العام إلى الذروة في النصف الأول من 2023.

وأشار الاقتصادي الفرنسي إلى إمكانية حدوث وتيرة أبطأ لتقييد الفائدة في المستقبل، مشيراً "من المبكر للغاية تحديد نقطة النهاية لأسعار الفائدة، أو ما يطلق عليها بالفائدة النهائية، ومع ذلك نحن لسنا بعيدين عن السعر الحيادي الذي بعده، يمكن أن تكون وتيرتنا لرفع الفائدة أكثر مرونة وربما أبطأ".

ويمثل ما يطلق عليه بالسعر الحيادي توازنا نسبيا بين النمو ومخاطر التضخم، ويبلغ سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي 2%، غير أن سعر الفائدة على الإيداع، التي تكون أكثر أهمية في بعض الأحيان يبلغ 1.5%.

ورفع البنك أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار نقطتين مئويتين في المجمل هذا العام، كان أحدثها بواقع 0.75 نقطة مئوية بنهاية أكتوبر الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الفرنسي المركزي الأوروبي سعر الفائدة التضخم الركود أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات