28 أبريل 2024 00:52 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تونس توقع قرضًا مع صندوق النقد العربي بـ74 مليون دولار

أرشيفية
أرشيفية

قال البنك المركزي التونسي، إن البلاد وقعت قرضًا بقيمة 74 مليون دولار مع صندوق النقد العربي؛ لدعم إصلاحات المالية العامة في الوقت الذي تعاني فيه من أسوأ أزمة مالية.

ويأتي القرض بعد أسابيع من توصل تونس إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 1.9 مليار دولار، ويتم سداد قيمة القرض على مدى 5 سنوات وفترة سماح 30 شهرًا.

وأظهرت بيانات المعهد الوطني للإحصاء في تونس، ارتفاع معدل التضخم السنوي في أكتوبر الماضي إلى 9.2%، من 9.1% في سبتمبر هذا العام، ويأتي ذلك الارتفاع مدعومًا بانتعاش أسعار المواد الغذائية بنسبة 12.9%، كما شهدت المواد المصنعة ارتفاعًا بنسبة 9.6%، في حين انتعشت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 9.7% فقط خلال الشهر الماضي.

وتعاني تونس من أزمة مالية حادة تسببت في خفض وكالة التصنيف الائتماني «فيتش» تصنيف تونس إلى «CCC» من «B-» في مارس الماضي، كما ارتفع عجز الميزان التجاري في تونس بنسبة 61% إلى 16.9 مليار دينار، أي 5.3 مليار دولار» في الأشهر الـ8 الأولى من 2022، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التونسي صندوق النقد العربي أزمة مالية صندوق النقد الدولي معدل التضخم أسعار المواد الغذائية التصنيف الائتماني الميزان التجاري صندوق النقد العربي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات