25 أبريل 2024 13:20 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

AEC: صادرات الغاز المسال الإفريقية سترتفع بدعم من مصر والجزائر ونيجيريا

الغاز المسال
الغاز المسال

صرحت غرفة الطاقة الأفريقية "AEC" بأن صادرات إفريقيا من الغاز المسال سترتفع على المدى القصير بدعم من زيادة الإمدادات من قبل مصر والجزائر ونيجيريا.

وكشفت الغرفة في تقريرها الأخير بعنوان " حالة الطاقة الأفريقية 2023"، عن أن هذا الدعم في الصادرات سيأتي على وجه التحديد عبر زيادة الاستثمارات في خطوط أنابيب نقل الغاز إلى جانب تطوير البنية التحتية لتحويل الغاز الطبيعي إلى غاز مسال.

على وجه التحديد، ذكر التقرير أن إنتاج إفريقيا من الغاز الطبيعي بشكل عام سيشهد تراجعًا طفيفًا حتى عام 2025، ومن المتوقع زيادة الإنتاج خلال النصف الثاني من هذا العقد، مع زيادة إنتاج موزمبيق وبدء تشغيل المشروعات الجديدة في القارة.

في حين، أشار إلى أن صادرات الغاز المسال الإفريقية ستشهد انتعاشًا ملحوظًا خلال الفترة المقبلة، وذلك سعيًا لسد الفجوة التي تركتها روسيا في السوق الأوروبية.

صادرات نيجيريا من الغاز المسال

صرحت شركة نيجيريا للغاز المسال "NLNG" بأنها ملتزمة ببرنامج توسيع الإنتاج الخاص بالشركة والمعروف باسم قطار 7 "Train 7"، إذ من المقرر أن يزيد هذا المشروع القدرة الإنتاجية للشركة لتصبح 30 مليون طن، عوضًا عن 22 مليون طن في الوقت الحالي.

وأضافت الشركة أن هذا المشروع سيعزز من مكانة نيجيريا في سوق الغاز المسال عالميا، إذ تمتلك أبوجا تاسع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم.

كما سيتكلف المشروع أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي لتعزيز صادرات البلاد من الغاز المسال، والذي سيتيح فرصا جديدة لتنمية الصناعات الإفريقية إضافة إلى تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب.

إلى جانب ذلك، سيوفر المشروع نحو 12 ألف وظيفة جديدة خلال مرحلة الإنشاء، مع توسيع قاعدة الضرائب وتنويع الإيرادات الحكومية عند انتهاء المشروع.

إضافة إلى ذلك، أشار تقرير غرفة الطاقة إلى أن البنية التحتية لأنابيب الغاز الطبيعي في إفريقيا، بجانب البنية التحتية المتطورة للغاز المسال، في إشارة إلى مصر والجزائر، سيُمكن الغاز الإفريقي ليصبح البديل الأنسب لأوروبا عوضًا عن الغاز الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز المسال غرفة الطاقة الأفريقية صادرات إفريقيا من الغاز المسال إنتاج إفريقيا من الغاز الطبيعي نيجيريا الغاز الإفريقي الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات