4 مايو 2024 22:21 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد: الدول الأكثر فقرا تحتاج لـ436 مليار دولار لمواجهة تداعيات كورونا

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أكد صندوق النقد الدولي، أن أفقر الدول على مستوى العالم بحاجة إلى 436 مليار دولار إضافية على مدى خمس سنوات لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وأضاف الصندوق، وفقًا لوكالة "بلومبرج"، أنه سيخصص نحو 170 مليار دولار لمعالجة آثار الوباء، مثل مشاكل تفاقم الفقر وتراجع مستويات التعليم، كما سيخصص مبالغ أخرى لمساعدة الدول منخفضة الدخل على اللحاق بمتوسط نسبة الإنفاق في الأسواق النامية بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2026.

واعتبر الصندوق، أن أزمة الوباء لم تكن الوحيدة التي فاقمت الأضرار على الدول النامية، حيث شكلت الحرب الروسية الأوكرانية مشاكل إضافية عانت منها الدول منخفضة الدخل.

وتظهر حسابات الصندوق أن حوالي ثلث الاقتصاد العالمي سيشهد على الأقل ربعين متتاليين من الانكماش هذا العام والعام المقبل، مشيرًا إلى أن الناتج الإجمالي العالمي سيخسر نحو 4 تريليونات دولار من نموه بحلول 2026.

وشدد الصندوق، على أهمية التنمية المستدامة للدول الأكثر فقرًا في العالم وخاصة في ظل الظروف العالمية الصعبة التي يعاني منها الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية.

وذكر الصندوق أنه على صانعي السياسة النقدية استخدام كافة الأدوات المتاحة لمحاربة التضخم وحماية الفئات الأكثر فقرًا من الأسعار المرتفعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي تفاقم الفقر الناتج المحلي الإجمالي الحرب الروسية الأوكرانية السياسة النقدية معدل التضخم الناتج الإجمالي العالمي التنمية المستدامة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات