29 أبريل 2024 16:24 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

حصاد الدعم المصري لإفريقيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2022

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر حريصة على تعزيز التعاون المُشترك مع جميع الدول الإفريقية في شتى المجالات، وخاصة التعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، فهما يُمثلان قاطرة النهوض الاجتماعي والاقتصادي.

وأوضح الوزير، أن إجمالي المنح المصرية المُخصصة لدول القارة الإفريقية بلغت 2317 منحة، تنقسم إلى «1513 منحة في المرحلة الجامعية، 71 منحة لدراسة اللغة العربية، 733 منحة لمرحلة الدراسات العليا»، وتتضمن منح برامج التبادل الثقافي، ومنح الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، ومنح وزارة التعليم العالي باللجنة الفرعية في وزارة الخارجية، ومنح من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

ولفت الوزير، إلى أن مصر تدعم مختلف دول القارة، فهي تستضيف مقر اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال إفريقيا، كما توفر الوزارة كل الدعم للاتحاد العام للجامعات الإفريقية، والاهتمام بتنظيم مؤتمرات للبحث العلمي والبحوث الطبية.

وذكر أن المراكز البحثية المصرية تتواصل مع الباحثين الأفارقة؛ بهدف تنفيذ مشروعات بحثية مُشتركة خاصة في مجالات «الزراعة والغذاء، والطاقة الجديدة، والموارد المعدنية، والصحة، والاستشعار عن بعد، وتكنولوجيا الفضاء».

اقرأ أيضاً

وأردف أن مصر تخصص دعمًا لأشقائها عن طريق منح للدراسات العليا سنويًا، حيث تخصيص حوالي 45 منحة للدراسات العليا هذا العام للطلاب الأفارقة، وتقديم ما يقرب من 50 منحة سنويًا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والجامعة المصرية اليابانية.

وأوضح الوزير أنه تم تدريب الكثير من شباب الدول الإفريقية في دورات تدريبية قصيرة بالعديد من مجالات البحث العلمي.

وأكد على أهمية إنشاء وكالة الفضاء الإفريقية التي تقوم به مصر، والتي أوشكت على الانتهاء من المبنى الدائم للوكالة؛ تمهيدًا لتشغيله عقب الانتهاء من الإجراءات الإدارية من التوقيع على اتفاقية المقر، وسوف يكون للوكالة بالغ الأثر في نهضة علوم وتكنولوجيا الفضاء بالقارة الإفريقية، مع الدعم الكامل الذي تقدمه الحكومة المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التعليم العالي دول أفريقيا المنح المصرية التعاون بين مصر وأفريقيا اتحاد الجامعات الإفريقية الدعم المصري لإفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات