29 مارس 2024 14:36 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الولايات المتحدة تعتزم بناء أول مصهر للألومنيوم الأولى منذ 45 عاماًمصاهر النحاس الصينية تخطط لخفض الإنتاج 10% في الربع الثاني من العام الحاليعاجل : روسيا تقرر خفض إنتاجها النفطي في الربع الثاني من العام الجاري 2024روسيا تؤكد استمرار صادراتها من الديزل رغم ارتفاع الأسعار المحليةالاتحاد الأوروبي يخطط لتسريع تقديم بعض المساعدات المالية لمصرالإسكان: إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايدأسعار القمح اليوم .. تراجع ملحوظ في طن القمح الروسي والأوكراني في السوق اليومفيتنام تصدر 2.1 مليون طن من الأرز في الربع الأول من العام الجاري 2024صادرات فيتنام من القهوة ترتفع 44.4% في الربع الأول من 2024سعر الأرز الآسيوي.. ارتفاع الطن «الهندي» وتراجع طن «التايلاندي» هذا الأسبوعصادرات زيت النخيل الإندونيسي تسجل 2.8 مليون طن متري في يناير 2024ارتفاع عقود السكر الأبيض الأجلة بتداولات بورصة لندن اليوم الخميس
تقارير السلع

«الهيدروجين».. هدية الطبيعة للإنسان والوافد الجديد للطاقة النظيفة

أرشيفية
أرشيفية

يعتبر الهيدروجين وقود المستقبل، والعنصر الأكثر وفرًة في الطبيعة، ويمثل حوالي 75% من الحجم الكلي للكون، وظل عقودًا مغريًا للعلماء باعتباره مصدرًا للطاقة صديقًا للبيئة وخاليًا من الكربون.

ما هو الهيدروجين؟

يعود اكتشاف الهيدروجين إلى عام 1671م، على يد العالم البريطاني روبرت بويل، عندما وضع قطعًة من المعدن داخل حمض وحدث تفاعل نتج عنه فقاعات غازية، دون تعريف لسبب هذه الفقاعات حتى تم اكتشاف انه غاز قابل للاحتراق بدرجة عالية ويمكنه تخزين الطاقة وتوصيلها، ثم تم استخدامه في رفع المناطيد كونه غازًا أخف بنحو 14 مرًة من الهواء، وينقسم الهيدروجين لأنواع كثيرة، منها الهيدروجين الأزرق والرمادي والأخضر.

تأثير الهيدروجين على البيئة

وأشارت 4 دراسات علمية، نُشرت في عام 2022، إلى أن الهيدروجين يفقد ميزته البيئية عندما يتسرّب إلى الغلاف الجوي، ويرجع السبب في انخفاض تركيز الجزيئات التي تدمر غازات الدفيئة الموجودة، وبالتالي قد يفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال عالمان، في تصريحات لـ"رويترز"، إنه في حالة حدوث تسرّب بنسبة 10% في أثناء إنتاجه أو نقله أو تخزينه أو استعماله، فإن فوائد استعمال الهيدروجين الأخضر على الوقود الأحفوري ستتلاشى تمامًا.

وفي السياق ذاته، تدفع أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا الحكومات الأوروبية إلى البحث عن مصادر بديلة للطاقة، وقد أدى الارتفاع الحاد في أسعار الغاز إلى جعل الهيدروجين الأخضر يبدو متاحًا للجميع.

وفي سبتمبر 2022، وافق الاتحاد الأوروبي على تقديم 5.2 مليار يورو (5.58 مليار دولار) دعمًا لمشروعات الهيدروجين الأخضر.

أول مناقصة في أوروبا لاستيراد الهيدروجين الأخضر

أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية في نهاية ديسمبر 2022، أن ألمانيا تخطط لطرح مناقصة لاستيراد الهيدروجين الأخضر في أوروبا، وهى المناقصة الأولى من نوعها في القارة، وذلك في إطار حرص برلين على تنويع مصادر الطاقة النظيفة، وتعزيز أمن الطاقة لديها، وفق ما أوردته مجلة بي في ماجازين.

وتلقت وزارة الاقتصاد الألمانية دعمًا تمويليًا بقيمة 900 مليون يورو (ما يعادل قيمته نحو 945 مليون دولار أمريكي)، من جانب مؤسسة التمويل "إتش تو جلوبال" -مقرها هامبورغ- التي ترعى مشروعات الطاقة "المحايدة مناخيًا"

ومن المتوقع أن هذه المناقصة لن تكون هي الأخيرة من نوعها، حيث تخطط وزارة الاقتصاد الألمانية لإصدار مناقصاتأخرى تهدف إلى شراء مشتقات للوقود النظيف، بما في ذلك الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر وغيرها.

مخاطر تسرب الهيدروجين الأخضر

دعت المفوضية الأوروبية في ديسمبر 2022 إلى تقديم طلبات لتمويل مزيد من الأبحاث حول المخاطر المرتبطة بنشر الهيدروجين على نطاق واسع.

وأعلنت وكالة الطاقة الدولية أن قرابة 300 مشروع هيدروجين أخضر قد بدأ التجهيز له في جميع أنحاء العالم، لكن الغالبية منها عبارة عن مصانع تجريبية صغيرة.

وتتواجد أكبر هذه المشروعات في الصين، حيث تستعمل مجموعة شركات "نينغشيا باوفينغ إنرجي غروب" الهيدروجين الأخضر المنتج من الطاقة الشمسية من أجل تصنيع البتروكيماويات مثل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيدروجين الهيدروجين الأخضر إنتاج الهيدروجين مصادر الطاقة النظيفة أسعار الطاقة مخاطر تسرب الهيدروجين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات