29 أبريل 2024 01:31 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بالجيزة.. مشروع لتحويل المخلفات الصلبة لطاقة كهربية| التفاصيل

كهرباء- أرشيفية
كهرباء- أرشيفية

ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماع لجنة إجراءات تنفيذ مشروع تحويل المخلفات الصلبة لطاقة كهربية بالجيزة، باستثمارات تصل إلى 120 مليون دولار.

وأكدت وزيرة البيئة، أن المشروع يأتي في إطار سعي الدولة إلى توطين الصناعات الخضراء، وتنفيذ برنامج متكامل لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، ومنه مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بأبورواش، حيث يندرج تحت مشروعات الرخصة الذهبية.

وذكرت أن المشروع يساهم في تقليل كمية المخلفات التي يتم التخلص النهائي منها بإنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة وللربط على الشبك، حيث من المتوقع أن ينتج طاقة كهربائية 30 ميجاوات/ساعة.

وأوضحت الوزيرة، أن تنفيذ المشروع يحقق عائدًا اقتصاديًا من عملية تدوير المخلفات، كما يساهم في تقليل الانبعاثات الناتجة عن المخلفات، والتي تساهم في حدة ظاهرة الاحتباس الحراري، وسيكون تجربة رائدة لمصر في هذا المجال.

اقرأ أيضاً

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن تنفيذ المشروع يأتي في إطار البروتوكول الموقع بين وزارات البيئة والتنمية المحلية، ومحافظة الجيزة، وتحالف الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة جرين تك، مؤكدة على ضرورة الوصول لتوافقات للتعجيل بالانتهاء من مرحلة التعاقد للبدء في مراحل التنفيذ الفعلي للمشروع.

وقالت الوزيرة، إنه تم إجراء دراسة الجدوى للمشروع، وكذا دراسة تقييم الأثر البيئي وإصدار الموافقة البيئية، وإعداد التصميم المبدئي للمحطة، إضافة إلى تحليل عينات المخلفات بمحيط الموقع.

حضر الاجتماع، الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وممثلو وزارات التنمية المحلية والكهرباء والطاقة ومحافظة الجيزة، وذلك ضمن سلسلة اجتماعات تهدف التوافق حول إجراءات تنفيذ المشروع لسرعة البدء فيه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة محافظ الجيزة توطين الصناعات الخضراء مشروع تحويل المخلفات الصلبة لطاقة كهربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات