16 أبريل 2024 15:04 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

وزير البترول: مشروعات صناعة البتروكيماويات قيمتها المضافة كبيرة وتدعم الاقتصاد

وزير البترول يترأس الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عبر الفيديو كونفرانس
وزير البترول يترأس الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عبر الفيديو كونفرانس

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول ينفذ العديد من المشروعات الحيوية، في مجالات صناعة البتروكيماويات، وهي مشروعات ذات قيمة مضافة مرتفعة، تهدف إلى توفير المنتجات والخامات اللازمة لاستخدامات السوق المحلية، بدلا من استيرادها؛ مما يعود بالإيجاب على الاقتصاد القومي، بتوفير العملة الأجنبية.

وأوضح وزير البترول، أن هناك أكثر من مشروع يتسم بانخفاض تكاليفه، وارتفاع عائداته الاقتصادية، فضلا عن قدرته على تحقيق قيمة مرتفعة من المنتج النهائي، مقارنة بالمادة الخام، ومنها على سبيل المثال مشروعي إنتاج «الصودا آش» و«السيليكون المعدني» في مدينة العلمين.

وأضاف الملا أن العمل يتم في هذه المشروعات، بالتوازي مع المشروعات والمجمعات الصناعية الكبرى للبتروكيماويات في منطقتي السخنة والعلمين، والتي تم بدء تنفيذها؛ لتكون إضافة اقتصادية مهمة- على المدى المتوسط- عند الانتهاء منها.

وأكد وزير البترول، أن هذه المشروعات، تأتي وفق استراتيجية صناعة البتروكيماويات التي أجرى قطاع البترول تحديثا لها حتى عام 2040؛ لتكون بمثابة خطة قومية طموحة يتم العمل على تنفيذها.

اقرأ أيضاً

ونوه بمشاركة القطاع الخاص مع الدولة في تنفيذ هذه المشروعات؛ لتحقيق أهداف استراتيجية صناعة البتروكيماويات، في توفير المنتجات محلية الصنع؛ لتحقيق التكامل، حيث تغذي بدورها العديد من الصناعات، إلى جانب إحلال الواردات، وزيادة الصادرات والقيمة المضافة من وراء ذلك.

جاء ذلك، خلال رئاسة وزير البترول، للجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات- عبر الفيديو كونفرانس-؛ لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2023-2024، ومناقشة موقف المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها، والمخططة خلال الفترة المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الجمعية العامة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات الفيديو كونفرانس الصودا آش مشروعات صناعة البتروكيماويات صناعة البتروكيماويات طارق الملا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات