30 أبريل 2024 01:21 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول: جارٍ تنفيذ مشروعات لمد شبكات خطوط أنابيب جديدة

وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس طارس الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن هناك مشروعات جارٍ تنفيذها لمد شبكات خطوط أنابيب جديدة لتواكب استراتيجية الدولة التنموية، فضلًا عن مشروعات تعديل مسارات بعض الخطوط، في ضوء التنمية العمرانية والطرق الجديدة.

جاء ذلك خلال رئاسة المهندس طارق الملا، لأعمال الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام (أنابيب البترول وبتروجاس والقاهرة لتكرير البترول)، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالي المقبل 2023- 2024.

وأكد وزير البترول، على أهمية الاستمرار في تنفيذ المشروعات الجديدة لتطوير ورفع كفاءة شبكة خطوط أنابيب البترول، لاسيما أنها تمثل الشرايين الرئيسية لنقل البترول الخام والمنتجات البترولية من مواقع الإنتاج إلى مصافى التكرير ومنها إلى مستودعات التخزين وأماكن الاستهلاك والموانئ البترولية سواء للتصدير أو الاستيراد، ومن ثم تبرز أهميتها ودورها الفعال فى دعم خطط مصر التى يتم تنفيذها كونها مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز والبترول.

وأوضح "الملا" أن منظومة نقل وتداول البوتاجاز حققت استقرارًا وتطورًا وتقدمًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، نتيجة الدعم السياسي والتخطيط الجيد، وتنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية التي كانت عاملاً أساسيًا في إزالة اختناقات توزيع البوتاجاز، خاصة فى الصعيد بسبب عمليات النقل باللوارى من الشمال للجنوب.

اقرأ أيضاً

وتابع: تم تنفيذ مستودعات جديدة فى سوهاج وخطوط أنابيب، فضلاً عن تنويع مصادر استلام البوتاجاز المستورد، ودخول ميناء دمياط واستيعابه ناقلات حمولة 45 ألف طن بجانب ميناء الإسكندرية، وأيضا المشروعات التى تمت مع شركة سونكر بميناء السخنة وزيادة رصيف استلام البوتاجاز مع شركة سوميد، مما ساهم فى استلام كميات أكبر من البوتاجاز وتوافره للمستهلكين بسهولة ويسر في جميع الأوقات بمختلف محافظات مصر، بالإضافة إلى تطوير مراكز ومصانع تعبئة وتوزيع البوتاجاز ورفع كفاءة إصلاح الأسطوانات القديمة.

وأضاف وزير البترول أن المشروع القومي لتوصيل الغاز للمنازل ساهم فى خفض كميات الاستهلاك من البوتاجاز من 4.2 مليون طن إلى 3.6 مليون طن؛ مما ساهم فى خفض قيمة ما تتحمله الدولة في دعم اسطوانة البوتاجاز .

أكد "الملا" على الدور الهام لشركة القاهرة لتكرير البترول، سواء في منظومة التكرير؛ حيث تمثل 30% من إجمالي حجم كميات التكرير على مستوى الجمهورية، أو من خلال رئاستها للمنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد.

وأشار إلى أن الشركة شهدت أعمال تطوير ورفع كفاءة الوحدات الإنتاجية وتنفيذ مشروعات التحول الرقمى، وأنها كانت سباقة في تنفيذ مشروع استرجاع غازات الشعلة؛ ما يحقق مردودًا إيجابيًا على المستويين البيئي والاقتصادي.

كما أشار وزير البترول إلى أهمية الاستمرار فى تنفيذ أعمال التطوير بكافة المواقع الإنتاجية، للوصول إلى أعلى مستوى من الأداء ورفع معدلات السلامة والأمن الصناعي وحماية البيئة ومواكبة التطور التكنولوجي والتوسع في مشروعات التحول الرقمي فى كافة الأنشطة البترولية التي يوليها قطاع البترول أهمية قصوى، فضلًا عن تطوير مهارات الكوادر البشرية لتواكب التطور الذي تشهده صناعة البترول والغاز، وكذلك التوسع في مشروعات ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول شركات بترول القطاع العام بتروجاس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات