24 أبريل 2024 22:30 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

”رويترز” تثير القلق.. المركزي المصري يستعد لرفع الفائدة بمقدار 1.5%

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أظهرت نتائج استطلاع لوكالة "رويترز"، اليوم الإثنين، أنه من المتوقع قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل، المقر انعقاده يوم الخميس المقبل.

وتشير التقديرات، إلى زيادة بواقع 150 نقطة أساس ضمن مساعيه بتهدئة جموح معدلات التضخم في الارتفاع، وبعد سلسلة من تخفيضات قيمة الجنيه.

ولفت الاستطلاع الذي شمل آراء 13 محللًا، إلى تقديرات رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة على الودائع إلى 17.75%، فيما قد تصل تكلفة الإقراض إلى 18.75% في القرار الصادر عن اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك.

وقال نعمان خالد الخبير الاقتصادي لدى بنك الكويت الوطني، إنه يتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بما لا يقل عن 100 نقطة أساس، مؤكدًا ضرورة التحرك السريع من جهة البنك قبل صدور بيانات التضخم الأسبوع المقبل، والتي قد تتراوح بين 23-24%.

وكان البنك المركزي، قد رفع أسعار الفائدة عقب اجتماعه الأخير بتاريخ 22 ديسمبر 2022، بمقدار 300 نقطة أساس، بعدما أصدر قرار مفاجئ خلال أكتوبرالماضي برفع تكلفة الإقراض 200 نقطة، بالتزامن مع حزمة الإنقاذ المالي المقدمة من جهة صندوق النقد الدولي للقاهرة بقيمة 3 مليارات دولار.

ويُذكر أن القاهرة كانت قد قدمت طلبًا لدى صندوق النقد الدولي، إثر الأزمة التي شهدتها في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، والتي ألحقت الضرر البالغ بقطاع السياحة، ودفعت المستثمرين لسحب ما يزيد عن 20 مليار دولار من ودائعهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الفائدة على الودائع الفائدة على الإقراض قرارات اجتماع البنك المركزي الخميس قيمة الجنيه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات