3 مايو 2024 13:41 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول: توافق مع الشركاء الأوروبيين على مساهمة مصر في تأمين احتياجاتهم من الغاز

المشاركون في الجلسة
المشاركون في الجلسة

عقدت جلسة الاستراتيجية "بداية جديدة- السباق لاستغلال غاز شرق المتوسط"، اليوم الإثنين، ضمن فاعليات الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023".

وشهدت الجلسة مشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني، ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بفلسطين، أسامة مبارز الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط، إضافة إلى ناصر كامل الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.

وشدد "الملا"، على أهمية الجلسة في ظل تحقيق الحلم المصري بالتحول إلى مركز إقليمي للغاز، حيث أصبح حقيقة، وحماس دول الجوار للمنتدى، فضلًا عن الاستفادة والبناء على ما حققه من تعاون إقليمي، حيث نسعى لتحويله إلى منتدى للطاقة في ضوء الحاجة إلى تطوير كافة مصادر الطاقة لتحقيق أهداف التنمية.

وأكد وزير البترول، أن مصر لديها الحلول والإمكانات كمصانع الإسالة، ولديها توافق إقليمي وشركاء تعمل بالتعاون معهم، ومعظمهم أوربيون، على تأمين جانب من احتياجات أوروبا من الغاز، مشددًا على أهمية التحول الطاقي كهدف تنموي، منوهًا إلى أهمية استضافة مصر لقمة المناخ COP 27، وأهمية اليوم الذي نظم لمناقشة إزالة الكربون ضمن فاعليات القمة.

وتطرق الوزير اللبناني، إلى الاتفاق التاريخي حول ترسيم الحدود اللبنانية، مما يعطي دفعات للعمل على الاستفادة بإمكانياته من الموارد الطبيعية، إلى جانب السعي وراء تحقيق المزيد من الاكتشافات، كما تناول الاتفاق المصري لدعم لبنان برعاية ودعم أمريكي، وحاجة بلاده للإسراع بتحقيق ذلك، ونقل الغاز المصري إليها عبر سوريا لتوفير تكلفة توليد الكهرباء العالية وزيادة عدد ساعات الكهرباء في بلاده.

بينما قال الوزير الفلسطيني، أن الفلسطينيين متمسكون بالأمل في تنمية حقل غزة على الرغم من الاحتلال، وأن الحكومة تعمل على تحسين مستوى معيشة الشعب الفلسطيني، والطاقة أحد الحلول المهمة لبلوغ الهدف، كما أنها تعمل على توفير الطاقة وتنويع مصادرها، حيث تؤمن بحقها في النمو والتنمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول إيجبس 2023 أوروبا لبنان فلسطين شرق المتوط الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات