3 مايو 2024 12:29 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع التضخم في أمريكا يواصل الضغط على الاحتياطي الفيدرالي

التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية
التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية

كشفت تقارير ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة مع بداية العام الجاري، ما يشير إلى استمرار الضغوط التضخمية التي قد تدفع الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة أعلى مما كان متوقعًا في السابق ـ وفقا لـ"بيزنس إنسايدر".

وكشف مكتب إحصاءات العمل الصادرة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي بنسبة 0.5% في يناير 2023، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، مدعوما بارتفاع نفقات الطاقة والإسكان، مقابل 6.4% عن العام السابق.

وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.4% على أساس شهري، في حين نما بنسبة 5.6% على أساس سنوي، بينما يعتقد الاقتصاديون أن المؤشر هو أفضل للتضخم الأساسي من الرقم الرئيسي.

توقعت "بلومبرج" في تقرير لها، عن زيادة شهرية بنسبة 0.5% في مؤشر أسعار المستهلكين و0.4% في المقياس الأساسي، حيث جاء كلا المؤشرين السنويين أعلى مما كان متوقعا، وتباطأ مما كان عليه في الأشهر السابقة.

ونمت الخدمات الأساسية باستثناء الإسكان بنسبة 0.3%، بانخفاض طفيف عن الشهر السابق، كذلك ينظر إلى الأجور على أنها محرك رئيسي للتنمية في هذا المجال.

ويراقب بنك الاحتياطي الفيدرالي - ولاسيما رئيسه جيروم باول - عن أولئك الذين يستبعدون الطاقة والإسكان كمؤشر للتضخم على المدى الطويل، في حين يوجه الأمريكيون إنفاقهم نحو الخدمات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي التضخم في الولايات المتحدة أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة نفقات الطاقة والإسكان في الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات