29 أبريل 2024 10:20 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

زيلينسكي: أوكرانيا تعد ولا تزال ضامنًا لتحقيق الأمن الغذائي العالمي

 الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، إن أوكرانيا كانت ولا تزال ضامنًا لتحقيق الأمن الغذائي العالمي، وستواصل تقديم مساهمتها الرئيسية فيه.

وأشار زيلينسكي، بحسب ما ذكرت وكالة "interfax"، إلى أنه بفضل الجهود المشتركة لأوكرانيا والبلدان الشريكة وبرنامج الأغذية العالمي، تم شحن حوالي 110 آلاف طن من الحبوب الزراعية إلى إثيوبيا والصومال، وبدأ تحميل "MV Valsimitis" بـ 25000 طن من الحبوب لكينيا في ميناء "تشيرنومورسك" في 15 فبراير.

وكشفت بيانات صادرة عن وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الإثنين، أن صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية، تراجعت 28.7% إلى 30.3 مليون طن في موسم 2022/2023، متأثرة بإنتاجية أقل للمحاصيل، وصعوبات لوجستية سببها الغزو الروسي.

وجدير بالذكر، أنه بعد حصار استمر قرابة ستة أشهر بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، تم فتح ثلاثة مواني أوكرانية على البحر الأسود في يوليو 2022، بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، ثم تم تمديد الاتفاق في نوفمبر 2022، ومع ذلك، اتهمت أوكرانيا روسيا بتعمد تأخير عمليات التفتيش على السفن التي تحمل حبوب زراعية أوكرانية، مما أدى إلى انخفاض الشحنات وسببت خسائر للتجار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي الأمن الغذائي العالمي الحبوب الزراعية صادرات الحبوب الزراعية الغزو الروسي الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات