20 أبريل 2024 00:35 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أمريكا تتعهد بتقديم مساعدات مستمرة لتركيا بعد الزلزال الأخير

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، إن واشنطن ستساعد تركيا لأطول فترة ممكنة، وذلك بعد الزلازل التي هزت البلاد قبل أسبوعين، حيث أرسلت الولايات المتحدة فريق بحث وإنقاذ إلى تركيا، فضلا عن الإمدادات الطبية وآلات تكسير الخرسانة، وتمويل إضافي بقيمة 85 مليون دولار كمساعدات إنسانية تغطي سوريا أيضًا.

من جانبه، أشار وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، حسبما ذكرت وكالة "رويترز"، أنه لا داعي لانتظار وقوع كارثة وأوقات عصيبة، لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، وذلك بعد محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين.

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية، أن إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية لدعم الاستجابة للزلزال في تركيا وسوريا، بلغ 185 مليون دولار.

وكشف بنك "جيه بي مورجان"، في وقت سابق الأسبوع الماضي، عن رؤيته لحجم الأضرار التي لحقت بالاقتصاد التركي، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد وشمال غرب سوريا، في السادس من فبراير الجاري.

وقال "جيه بي مورجان"، إن الأضرار المباشرة التي أصابت المنشآت في تركيا جراء الزلزال، قد تكبد البلاد خسارة نسبة 2.5% من نمو الناتج المحلي، أي ما يعادل 25 مليار دولار، مع توقعات أن يقوم البنك المركزي التركي بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إضافية، خلال اجتماعه هذا الأسبوع، لتصل إلى 8%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الناتج المحلي الإجمالي أسعار الفائدة معدل التضخم الزلازل مساعدات مالية زلزال تركيا النمو الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات