24 أبريل 2024 03:02 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر وكينيا تتباحثان حول سُبل تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية والري

وزير الري المصري ونظيرته الكينية
وزير الري المصري ونظيرته الكينية

التقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، بوزيرة المياه والصرف الصحي والري الكينية، آليس موتوني واهومي، خلال زيارته لدولة كينيا الشقيقة، بحضور السفير وائل عطية سفير جمهورية مصر العربية بكينيا، والوفد الرسمي المرافق للسيد الوزير، وممثلي السفارة المصرية وكبار المسئولين الكينيين.

وتباحث الطرفان، حول سُبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري، بين البلدين الشقيقين، خاصة أن يعد العلاقات الثنائية مبنية منذ القدم، وظهرت جلية في عام ١٩٩٣ بتقديم مصر الدعم الفني لكينيا في مجال المياه الجوفية، من خلال مذكرة التفاهم بين البلدين لتقديم الدعم لكينيا لحفر ١٨٠ بئرًا جوفيًا.

وأعرب الوزير سويلم، عن سعادته وتقديره للقاء نظيرته الكينية، معربا عن تطلعه للعمل سوياً لتعزيز أواصر التعاون والتكامل بين مصر وكينيا في مجال التنمية المستدامة للموارد المائية.

وأشار، إلى قوة العلاقات الإستراتيجية بين مصر وكينيا على كافة المستويات، وحرص مصر على تعزيز هذا التعاون المستمر بشكل دائم، بما يدعم أواصر التعاون بين مصر ودول حوض النيل؛ بخلق فرص ومصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

وأردف سويلم، حول مذكرة تفاهم عام ٢٠١٦؛ بتنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية، تشتمل على أنشطة مختلفة لزيادة الإستخدام الأمثل في كينيا وشملت: "حفر آبار جوفية، إنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار، التدريب وبناء القدرات في مجالات متعددة من إدارة الموارد المائية، تطبيق نظم الري الحديث في مجال الزراعة"، لاسيما تنظيم زيارات لخبراء مصريين إلى الدولة الشقيقة تم خلالها إعداد وإعتماد خطط عمل المشروعات من قبل الجانبين.

واختتم، بحرص مصر على زيادة التعاون المشترك بين البلدين، وترحيب مصر وسعيها المستمر لتعزيز ذلك التعاون وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع مختلف الدول الإفريقية، خاصة خلال رئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو" خلال عامي 2023 و2024، لمجابهة التحديات المائية في القارة السمراء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر وكينيا مباحثات حول سُبل تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية والري وزارة المواد المائية والري وزير الري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات