6 مايو 2024 07:56 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية: طرح صكوك جديدة بقيمة 3.5 مليارات على مدى 3 سنوات

وزيرة المالية
وزيرة المالية

كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط، عن أن مصر لديها برنامج دولي لإصدارات صكوك سيادية لعدة سنوات مقبلة تبلغ قيمته 5 مليارات دولار، طرح منه 1.5 مليار دولار، ويتبقى 3.5 مليارات دولار قد تطرح على مدى ثلاث سنوات في المتوسط.

وحسبما صرح "معيط"، لبلومبرج الشرق، فإن التغطية الكبيرة للإصدار الذي طرح أمس الثلاثاء، تعكس الثقة في مصر من قبل الأسواق الدولية والمستثمرين.

وأشار الوزير، إلى أنه رغم خفض العائد عن السعر الاسترشادي بنسبة 0.6%، حتى وصل غلى ما دون العائد على السندات المصرية بالأسواق الدولية، فإن المستثمرين حرصوا على نيل حصة من الصكوك الجديدة.

يشار إلى أن، وزير المالية، أعلن اليوم، عبر بيان للوزارة، أن الوزارة نجحت في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية بتاريخ مصر، بقيمة 1.5 مليار دولار، وبلغت قيمة الاكتتاب نحو 1.6 مليار دولار، ما يعني تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات.

وأوضح الوزير، أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من 70 نقطة، وخفض العائد على الطرح بـ 72.5 نقطة أساس، مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند مستوى 11.675٪ ليغلق تسعير الإصدار عند 11٪.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية صكوك سيادية مصر استثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات