6 مايو 2024 15:00 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الغاز الأوروبي يتجه لتسجيل ثالث خسائر شهرية على التوالي

أنابيب غاز طبيعي
أنابيب غاز طبيعي

تتجه أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية نحو تسجيل ثالث انخفاض شهري على التوالي - وهو أطول خسارة منذ عام 2020 - مع انخفاض الطلب وتراجع أزمة الطاقة على مستوى المنطقة، حيث تستعد العقود الآجلة المعيارية للانخفاض بنحو 15% في فبراير، وبأكثر من 35% منذ بداية العام.

أسعار الغاز في أوروبا

سجل عقد الغاز الهولندي (الأوروبي) نحو 47.19 يورو لكل ميجاواط / ساعة، فيما بلغ العقد المكافئ في المملكة المتحدة 116 بنس لكل وحدة حرارية (وقت نشر الخبر).

يأتي الركود، الذي من شأنه أن يساعد أوروبا على كبح جماح التضخم وارتفاع فواتير الطاقة بعد جهود كاسحة بين الأسر والشركات لخفض استخدام الوقود خلال فصل الشتاء المعتدل.

ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها ربع السنوي صدر اليوم، إن الطلب على الغاز في المنطقة انخفض بنسبة 13% في عام 2022، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق.

وقال كيسوكي ساداموري - مدير أسواق الطاقة والأمن في وكالة الطاقة الدولية -، أن الأسعار تعود إلى مستويات يمكن إدارتها ، لا سيما في أوروبا ، حيث ساعد الشتاء المعتدل وتدهور الطلب على تهدئة الأسواق".

من المرجح أن تظل احتياجات التدفئة محدودة مع اقتراب أوروبا من نهاية الشتاء، حيث من المقرر أن ترتفع درجات الحرارة في شمال غرب القارة إلى مستوياتها الطبيعية بحلول منتصف مارس. فيما تشير التوقعات إلى استمرار التجميد في الشمال خلال الأيام المقبلة.

كما حذرت وكالة الطاقة من أن الصورة المواتية لأوروبا قد تتغير هذا العام مع زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا ، وخاصة في الصين، مما يزيد المنافسة على الشحنات، فقد حدت قيود كورونا الصارمة من استخدام الطاقة في البلاد العام الماضي، مما أتاح المجال لأوروبا لاستيراد كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال وملء مواقع التخزين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الغاز في أوروبا وكالة الطاقة الدولية الغاز الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات