25 أبريل 2024 00:41 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري يتابع أعمال حماية الشواطئ بمحافظة كفر الشيخ

أرشيفية
أرشيفية

تلقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، تقريرًا من رئيس هيئة حماية الشواطئ، المهندس أحمد رشاد، بخصوص أعمال حماية الشواطئ بمحافظة كفر الشيخ.

وأشار سويلم، أن هيئة حماية الشواطئ نفذت عددًا من المشروعات لحماية شواطئ محافظة كفر الشيخ، والتي كان لها أكبر الأثر في وقف تراجع خط الشاطئ المتزايد، والذي وصل لما يزيد عن ٤.٨٠ كيلومتر عند مصب النيل بفرع رشيد.

وأوضح، أن المشروعات المنفذة ساهمت في حماية الأراضي الزراعية ورفع إنتاجيتها، وكان لها أثر كبير في حماية مدينة بلطيم واستعادة شواطئها، ومن ثم اكتسبت ملايين من الأمتار المربعة من الأراضي الجديدة بطول واجهة المدينة.

وتابع، أن تلك الجهود عملت على زيادة الاستثمارات بالمنطقة ومنها؛ إنشاء مزارع سمكية بالمناطق المنخفضة خلف الحائط البحري والرؤوس البحرية، ما عزز تنمية الثروة السمكية، لاسيما تنشيط السياحة وإحياء المصايف، وإنشاء مدينة صناعية وكورنيش بمدينة مطوبس، ما خلق مناطق مستقرة يمكن تعظيم الاستثمارات بها.

وكشف، أنه جار حاليا تنفيذ مشروع لحماية المنطقة شرق الرؤوس البحرية شرق مصب مصرف الغربية الرئيسي "كتشنر"، والتغذية بالرمال بطول ٤ كيلومترات، ويهدف إلى حماية المنطقة ووقف تراجع خط الشاطئ نتيجة العوامل الطبيعية، وحماية شبكة الترع والمصارف الواقعة جنوب المنطقة الشاطئية "مصرف المحيط – ترعة أبودخان"، وحماية استثمارات قائمة بمجال الزراعة وجذب المزيد من الاستثمارات، وجار تنفيذ أعمال تدعيم الحائط البحري الشرقي لمصب النيل فرع رشيد باستخدام كتل خرسانية زنة ٥ أطنان.

واختتم، بقيام الهيئة بمشروع "تعزيز التكيف مع تغير المناخ في الساحل الشمالي ودلتا النيل في مصر"، والممول من صندوق المناخ الأخضر بحماية المناطق الساحلية المنخفضة بالمحافظة والمعرضة للغرق والغمر بالمياه المالحة، بتنفيذ مشروعات حماية بطول ٢٩ كم باستخدام مواد صديقة للبيئة من رمال نواتج التكريك ومن البوص وحصائر الجيوتكستيل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الري حماية الشواطئ محافظة كفر الشيخ مشروعات استثمارية بكفر الشيخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات