27 أبريل 2024 01:25 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خبير اقتصادي يتوقع طرح شهادات بفوائد تصل إلى 20%| فيديو

الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة
الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة

توقع الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، أن تطرح البنوك المصرية شهادات بفوائد تصل إلى 20%.

وذكر "بدرة"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، ويقدمه الإعلامي أحمد موسى، أنه في حالة عدم إصدار شهادات بنكية أو رفع الفائدة أو طرح شركات حكومية داخل البورصة المصرية سيكون هناك ارتفاع في نسب التضخم خلال الأسابيع المقبلة، لتتجاوز نسب فبراير التي أعلن عنها البنك المركزي.

ولفت "بدرة"، إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على اقتصاديات العالم، تعد أبرز أسباب ارتفاع نسبة التضخم في مصر، موضحًا أن الدولة المصرية واجهت وقلصت ارتفاع التضخم من خلال رفع الحد الأدنى للأجور، وتوفير المعروض من السلع في الأسواق.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن رفع أسعار الفائدة أثر بالسلب على الاقتصاد الأمريكي، حيث أعلنت بعض البنوك إفلاسها بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، فضلًا عن تراجع أداء البورصة الأمريكية، والبنك الفيدرالي يدخل في أزمة حاليًا بسبب رفع الفائدة، التي أثرت بالسلب على جميع اقتصاديات العالم ومصر منها.

وأعلن البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك، سجل معدلًا شهريًا بلغ 8.1% في فبراير 2023، مقابل معدل شهري بلغ 1.2% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلًا شهريًا بلغ 6.3% في يناير 2023.

وسجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 40.3% في فبراير 2023، مقابل 31.2% في يناير 2023 ـ حسبما ذكر البنك المركزي في بيانه.

وأشار إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس، سجل معدلًا شهريًا بلغ 6.5% في فبراير 2023، مقابل معدل بلغ 1.6% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلًا شهريًا بلغ 4.7% في يناير 2023.

وسجل المعدل السنوي للتضخم العام 31.9% في فبراير 2023 مقابل 25.8% في يناير 2023، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الفائدة خبير اقتصادي الفيدرالي بنك التضخم البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات