5 مايو 2024 14:24 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تقرير بريطاني| مساهمة «بريكس» في الناتج العالمي يفوق الدول السبع الصناعية

تحالف
تحالف

أفاد تقرير بريطاني بأن تحالف دول " بريكس "، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، أصبح يشكل ثقلًا اقتصاديًا يفوق في أهميته مثيله للدول السبع الصناعية الكبرى، التي تضم أمريكا وألمانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة.

وأوضح التقرير، الصادر عن مؤسسة "أكرون ماركو للاستشارات" البريطانية، أن مساهمة تحالف " بريكس " في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بلغ 31.5% مقارنة بـ30.7% للدول السبع الصناعية الكبرى.

وأشار إلى أن هذه التغيرات الكبرى ترجع بصورة خاصة إلى النمو الاقتصادي القوي الذي سجلته الصين والهند.

وتوقع التقرير أن تزداد مساهمة مجموعة "بريكس" في الناتج المحلي الإجمالي العالمي على مدار السنوات المقبلة لا سيما مع توسع التكتل بضم دول جديدة لعضويته.

وكان سفير جنوب إفريقيا لدى "بريكس"، أنيل سوكلال، قد أشار في تصريحات له، نشرت في فبراير الماضي، إلى أن أكثر من 12 دولة، من بينها المملكة العربية السعودية وإندونيسيا والأرجنتين وتركيا وإيران والجزائر أيضًا، أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى هذا التكتل.

وقد تقدمت 4 دول، من الدول سالفة الذكر، رسميا بطلبات انضمام إلى تكتل "بريكس" وهي: الأرجنتين والمملكة العربية السعودية والجزائر وإيران.

ولفت التقرير البريطاني، إلى أنه على الرغم من الأهمية الاقتصادية والديموغرافية (3.2 مليارات نسمة) للدول الأعضاء لتكتل "بريكس" إلا أنها لا تحظى حاليا سوى بـ 15% من حقوق التصويت في البنك وصندوق النقد الدوليين.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "بريكس"، كانت تحمل اسم "بريك" في بداية تأسيسها اختصارا للأحرف الأبجدية الأولى باللغة اللاتينية لكل من البرازيل وروسيا والهند والصين، وبعد انضمام جنوب إفريقيا إلى المجموعة عام 2010 أصبح اسمها "بريكس".

وأسست المجموعة بنكها الخاص للتنمية في عام 2014، برأس مال ابتدائي قدره 50 مليار دولار، كما أنشأت صندوق احتياطي للطوارئ لدعم الدول الأعضاء التي تكافح من أجل سداد الديون بهدف تجنب ضغوط السيولة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بريكس الدول الصناعية السبعة أمريكا الصين روسيا جنوب أفريقيا فرنسا البرازيل الهند إيطاليا ألمانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات