21 يوليو 2024 19:01 14 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

باكستان تتقدم بطلب لاستيراد أولى شحناتها من النفط الروسي

باكستان وروسيا
باكستان وروسيا

صرح وزير النفط الباكستاني مصدق مالك، بأن بلاده قدمت طلبها الأول لشراء النفط الخام الروسي بموجب اتفاق جديد أُبرم بين إسلام أباد وموسكو، على أن ترسو الشحنة في ميناء كراتشي خلال مايو المقبل.

وذكر الوزير، أن الاتفاق المبرم بين الدولتين ينص على شراء النفط الخام فقط وليس الوقود المكرر، مع توقع وصول الواردات إلى 100 ألف برميل يوميًا إذا تمت الصفقة الأولى بسلاسة.

وامتنع الوزير، عن الإفصاح عما إذا كان اليوان الصيني والدرهم الإماراتي سيستخدمان كعملات في المعاملات، حيث تعاني باكستان من عجز في توفير العملة الخضراء.

كما أفاد الوزير الباكستاني، بأن مصفاة النفط "PKRF.PSX" ستعمل مبدئيًا على تكرير الخام الروسي في مرحلة أولية تجريبية، تليها مصفاة باك-عرب المحدودة (باركو)، ومصاف أخرى في وقت لاحق.

ويعتبر الخام الروسي الرخيص خيارًا مناسبًا للدول التي تعاني من أزمة مالية في توفير العملة الأجنبية، حيث تقدم موسكو خصومات كبيرة تتجاوز 10 دولارات للبرميل.

جدير بالذكر، أن بيانات شركة التحليلات "كبلر"، أظهرت أن باكستان استوردت 154 ألف برميل يوميًا من النفط في عام 2022، وتعتبر المملكة العربية السعودية هي المصدر الأول لإسلام آباد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
باكستان وروسيا واردات باكستان من النفط وزير النفط الخام الروسي اليوان الصيني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات