29 أبريل 2024 03:00 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك الأفريقي للتنمية يدعو لليابان لزيادة استثماراتها في القارة السمراء

أسواق للمعلومات

دعا رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، اليابان، إلى زيادة استثماراتها في قارة أفريقيا، منوها بأن القارة السمراء هي أفضل وجهة استثمارية في العالم الآن ومستقبلا.

وذكر بيان للبنك الأفريقي للتنمية أن تلك الدعوة جاءت خلال كلمة أديسينا في "منتدى اليابان وأفريقيا للاستثمار المشترك للنظم الإيكولوجية" في العاصمة طوكيو.

وقال أديسينا، الذي توجه إلى اليابان في زيارة رسمية لخمسة أيام يلتقي خلالها كبار المسؤولين الحكوميين والشركات اليابانية الكبرى، وشركاء التنمية، إن أفريقيا توفر فرصا استثمارية هائلة، لافتا إلى أن الاستثمار الياباني المباشر في أفريقيا انخفض من 10 مليارات دولار في عام 2016 إلى 4.7 مليارات دولار فقط في عام 2020 خلال تفشي وباء " كوفيد - 19"، لكنه تعافى وبلغ 6 مليارات دولار في عام 2021، ولفت إلى أن حجم الصادرات والواردات بين أفريقيا واليابان أقل من 2%.

ويرى رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية أن هناك ما يدعو إلى تغيير هذا النهج بالنسبة للاستثمار في أفريقيا، مشيرا إلى أن هناك شركات يابانية حققت أرباحا من عملياتها في أفريقيا، شارك البنك الياباني للتعاون الدولي، مع شركة "توتال" الفرنسية ومستثمرين آخرين، بينهم البنك الأفريقي للتنمية، في تمويل مشروع الغاز الطبيعي المسال بقيمة 24 مليار دولار في موزمبيق، مما سيجعله ثالث أكبر مشروع في العالم وستشتري اليابان 30% من إنتاجه.

كما ساق أمثلة أخرى لشركات يابانية تعمل في أفريقيا مثل "تويوتا تسوشو" و "ميتسوبيشي كوربوريشن" و "هيتاشي" و "كوماتسو" التي تحقق أنشطتها أرباحا تقدر بمليارات الدولارات كل عام.

وأوضح رئيس البنك الأفريقي للتنمية أن هناك مناطق في أفريقيا تمتلك فرصا استثمارية هائلة بالنسبة للمستثمرين اليابانيين، إذ تمتلك أفريقيا أعلى الأصول الديموغرافية في العالم حيث سيرتفع عدد سكانها إلى 2.4 مليار نسمة بحلول العام 2050، وتضم القارة أكبر عدد من الشباب في العالم، حيث تقل أعمار أكثر من 75% من سكانها عن 35 سنة. وقال أديسينا "من خلال المهارات المناسبة، سيشكل هؤلاء (الشباب) القوة العاملة للصناعات العالمية حيث إن العديد من البلدان تواجه شيخوخة سكانية سريعة".

وطمأن أديسينا المستثمرين قائلا: "إن أفريقيا أيضا ليست محفوفة بالمخاطر بالنسبة للاستثمارات كما يتصورها الكثيرون، دعونا نزيد استثمارات القطاع الخاص الياباني في أفريقيا، ونقوم بالمزيد معا في أفريقيا، بشكل أسرع وعلى نطاق واسع".

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الأفريقي للتنمية اليابان التنمية استثمارات الصادرات الواردات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات