19 مايو 2024 10:05 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

أونكتاد تتوقع نمو التجارة البحرية بنسبة 2.4% خلال 2023

أرشيفية
أرشيفية

توقع مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة والمعروف باسم منظمة (أونكتاد)، في تقرير أصدره اليوم بمناسبة اليوم البحري العالمي، والذي يوافق غدا 28 سبتمبر أن ينمو قطاع التجارة البحرية بنسبة 2.4% في العام الجاري 2023، وذلك بعد انكماش شهده القطاع بنسبة 0.4% في عام 2022.

وأشار التقرير، إلى أنه من المتوقع أيضا أن تتوسع التجارة بالحاويات (انخفضت في عام 2022 بنسبة 3.7%) بنسبة 1.2% في العام الجاري، وأكثر من 3% بين عامي 2024 و2028.

وذكر التقرير، أن إحجام تجارة النفط والغاز قد أظهرت نموا قويا في عام 2022 في حين شهدت أسعار شحن الناقلات انتعاشا قويا مدفوعا بالأحداث الجيوسياسية في الوقت الذي شهدت أسعار البضائع السائبة الجافة تقلبات بسبب تغير الطلب وازدحام المواني والتوترات الجيوسياسية واضطرابات الطقس.

ودعت المنظمة الدولية في تقريرها لهذا العام حول النقل البحري، إلى انتقال عادل ومنصف لضمان قطاع نقل بحري خال من الكربون وأكدت على الحاجة الملحة إلى وقود أنظف، وكذلك إلى الحلول الرقمية من أجل مكافحة استمرار انبعاثات الكربون وعدم اليقين التنظيمي السائد في قطاع النقل البحري.

اقرأ أيضاً

ولفت التقرير، إلى أن قطاع النقل البحري يمثل أكثر من 80% من حجم التجارة العالمية وما يقرب من 3% من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية مع تصاعد الانبعاثات بنسبة 20% خلال عقد واحد فقط.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة الدولية ريبيكا جرينسبان، إن النقل البحري يحتاج إلى إزالة الكربون في أقرب وقت ممكن مع ضمان النمو الاقتصادي.

وأشارت إلى أن تحقيق التوازن بين الاستدامة والامتثال التنظيمي والمتطلبات الاقتصادية هو أمر بالغ الأهمية لمستقبل مزدهر ومنصف ومرن للنقل البحري، وحثت المنظمة على استخدام استراتيجية انتقالية فعالة بيئيا وعادلة من الناحية الإجرائية والاجتماعية وشاملة من الناحية التكنولوجية ومنصفة عالميا وفي الوقت الذي لفت التقرير إلى أن ما يقرب من 99% من الأسطول العالمي لا يزال يعتمد على الوقود التقليدي، فقد أشار إلى تطورات واعدة بما في ذلك 21% من السفن المخصصة للوقود البديل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة أونكتاد التجارة البحرية النفط الغاز التجارة الحاويات البضائع التوترات الجيوسياسية الطقس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات