20 مايو 2024 20:54 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية » تحث شركات النفط لتخصيص 50% من استثماراتها للطاقة النظيفة بحلول 2030

استثمارات الطاقة النظيفة
استثمارات الطاقة النظيفة

دعت وكالة الطاقة الدولية شركات النفط والغاز لتكثيف نصف استثماراتها لتطوير الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، بهدف الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتجنب مخاطر مناخية إضافية.

وصرحت الوكالة التي يقع مقرها في باريس أن منتجي النفط والغاز يمثلون 1% فقط من الاستثمار العالمي في الطاقة الخضراء، والتزموا في العام الماضي بتوجيه 2.5% أو 20 مليار دولار من رؤوس أموالهم لهذا القطاع، ما يعني أنهم بحاجة لتنفيذ تحول استراتيجي هائل بحلول عام 2030.، بحسب ما نقلته الفاينانشيال تايمز.

وذكرت الوكالة الدولية، أنه للامتثال لأهداف اتفاق باريس، سيتعين على المنتجين تخصيص 50% من نفقاتهم الرأسمالية لمشاريع الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، بالإضافة إلى الاستثمار المطلوب لتقليل الانبعاثات الناتجة عن عملياتهم.

وأوضحت الوكالة الدولية، أن مبلغ 800 مليار دولار الذي يتم استثماره حاليا في قطاع النفط والغاز كل عام هو ضعف ما هو مطلوب للتوافق مع أهداف اتفاق باريس بحلول 2030

اقرأ أيضاً

من جانبه، قال المدير التنفيذي للوكالة، فاتح بيرول، أنه في ظل معاناة العالم من آثار أزمة المناخ المتفاقمة، فإن الاستمرار في العمل كالمعتاد لن يفي بالمسؤولية الاجتماعية أو البيئية، مشيرًا إلى البطئ الشديد في استثمارات الطاقة النظيفة التي تضخها شركات النفط والغاز.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه دولة الإمارات لاستقبال النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف COP28 المعني بتغير المناخ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة النظيفة استثمارات الطاقة النظيفة وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية اتفاق باريس كوب 28 الإمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات