18 مايو 2024 14:06 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«غازبروم » الروسية تخطط لخفض استثماراتها مع تراجع صادراتها من الغاز

غازبروم الروسية
غازبروم الروسية

أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة "غازبروم"، أنها تعتزم خفض حجم الإنفاق الاستثماري لديها، بمقدار 20% العام المقبل، وسط تراجع صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا وأعباء ضريبية، حيث خفضت الدول الأوروبية بشكل حاد واردات الغاز من روسيا في محاولة للحد من قدرة موسكو على تمويل حربها.

واعتمد الكرملين على عائدات تصدير النفط والغاز الطبيعي لتمويل غزوه لأوكرانيا، وأعلن العام الماضي عن زيادات ضريبية ضخمة على هذه الصناعة لتغطية ميزانيته الدفاعية، وفي حين حولت غازبروم بعض صادراتها إلى الصين وتركيا، فقد خفضت إنتاجها من الغاز بمقدار الربع في النصف الأول من هذا العام، في ظل سعيها لتعويض تراجع المبيعات.

وقالت الشركة في بيان لها، إن انفاقها الاستثماري على مشاريع الطاقة والبنية التحتية العام المقبل سيتم خفضه بنحو 20% على أساس سنوي إلى 1,57 تريليون روبل (17,8 مليار دولار)، وحذر نائب الحزب الحاكم بافيل زافالني في وقت سابق هذا الشهر من أن خسائر غازبروم قد تصل إلى تريليون روبل عام 2025، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الأعباء الضريبية الثقيلة.

وحققت الشركة أرباحًا بلغت 296 مليار روبل في النصف الأول من هذا العام، وهو جزء صغير من الأرباح التي وصلت إلى 2,5 تريليون روبل في النصف الأول من عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
غازبروم الروسية الحرب الروسية سعر النفط اليوم سعر الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي النفط الخام خام برنت سعر خام برنت الرسوم الجمركية الضرائب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات