26 فبراير 2024 11:00 16 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل تتراجع أسعار البنزين في مصر قبل نهاية 2023؟

أسعار البنزين في مصر
أسعار البنزين في مصر

أسعار البنزين في مصر.. ما زال صدى قرار لجنة تسعير المواد البترولية برفع أسعار البنزين بكافة أنواعه، يشتعل على محرك البحث العالمي «جوجل»، بعدما أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول القرار بالتسعيرة الجديدة لرفع سعر البنزين.

أسعار البنزين في مصر

وعلق المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على قرار تحريك أسعار البنزين وتثبيت سعر السولار، قائلا: «لم نخترع حاجة، وإحنا بنطبق قرار الحكومة اللي اتخذته في مسار الإصلاح الاقتصادي اللي بدأ في 2016».

وأضاف الملا، خلال تصريحات تلفزيونية: «هذا القرار يشمل آلية التسعير التلقائي للمحروقات أو الوقود سواء كان بنزين بأنواعه أو سولار، والمفروض بيتم مراجعته كل 3 أشهر».

ورغم ذلك، كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال تصريحات له، عن انخفاض أسعار البنزين في مصر خلال الفترة المقبلة.

انخفاض أسعار البنزين في مصر

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إنتاج البنزين والسولار داخل مصر، وهو الأمر الذي سيساهم في انخفاض الأسعار، لافتًا إلى أن المرحلة الماضية شهدت طفرة في مجال التكرير وتصنيع البترول، كما تم وضع خطة لتطوير ورفع كفاءة مصافي التكرير.

آلية التسعير التلقائي للمحروقات

وأكد في تصريحات تلفزيونية، أن وزارة البترول تعمل طبقًا لقرار مجلس الوزراء في إطار منظومة الإصلاح الاقتصادي، والمتضمن آلية التسعير التلقائي للمحروقات، والتي تتم مراجعتها كل 3 أشهر.

وأضاف الملا أن الوزارة تعمل بهذا النهج على مدار 4 مرات في السنة، وخلال هذه المراجعات يتم زيادة سعر البنزين أو تثبيته أو تخفيضه، وهو ما تم بالفعل في مرتين سابقتين نتيجة أسباب حقيقة تتعلق بأسعار الوقود الخام وعلاقة مصر به من استيراده والإنتاج المحلي.

تحديد أسعار البنزين والمحروقات

وأوضح الملا أن سعر الصرف وعلاقة الجنيه بالدولار أو العملة الصعبة كذلك له دوره في تحديد أسعار البنزين والمحروقات، مؤكدًا أن أسعار البترول والمنتجات كذلك زادت على المستوى العالمي خلال الفترة الماضية.

موعد مراجعة التسعير التلقائي بشأن سعر البنزين

كما نوه بن الموازنة المصرية تتضمن سعر برميل البترول 80 دولارًا لكنه وصل مؤخرًا إلى 90 دولارًا، وأن مصر تستورد الزيت الخام وكذلك البنزين والسولار لتكملة الاحتياجات المحلية، لافتًا إلى أن سعر الصرف للدولار وصل إلى 30 أو 31 جنيهًا خصوصًا وأن الحكومة توفر الدولار من البنك المركزي بالسعر الرسمي.

وذكر أن موعد مراجعة التسعير التلقائي بشأن البنزين والمحروقات تأخر في الوقت الحالي، نظرًا لتأخير الميزانيات الختامية في العام الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى التوصية، قررت تعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة إعتباراً من الساعة الثامنة صباح يوم 03 / 11 / 2023 لتصبح كالآتى:

الحكومة تقرر رفع أسعار البنزين

  • 10 جنيه للتر البنزين 80.
  • 11.50 جنيه للتر البنزين 92.
  • 12.50 جنيه للتر البنزين 95
أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار البنزين في مصر سعر بنزين 92 تراجع سعر البنزين انخفاض أسعار البنزين في مصر مراجعة التسعير التلقائي سعر البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات