16 مايو 2024 04:45 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تمديد أعضاء أوبك بلس للخفض الطوعي في إنتاج النفط حتى الربع الثاني من 2024

تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط
تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط

مد أعضاء تحالف أوبك بلس، الذين أجروا تخفيضات طوعية في إنتاج النفط في الربع الأول من العام الجاري، الخفض في الربع الثاني، حسبما نقلت رويترز عن مصادر لم تسمها.

وأعلنت السعودية تمديد خفضها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو الماضي، للربع الثاني من العام الحالي، وبذلك سيكون إنتاج المملكة ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا، حتى نهاية شهر يونيو المقبل، من العام الجاري وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول، في وزارة الطاقة السعودية.

وأضاف المصدر أن كميات الخفض الإضافية ستتم إعادتها تدريجيًا لاحقًا، وفق ظروف السوق.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في شهر أبريل من عام 2023، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر 2024.

إنتاج دول أوبك

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير النفط الكويتي، عماد العتيقي قوله إن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط بواقع 135 ألف برميل يوميًا حتى يونيو.

وأعلنت سلطنة عُمان تمديد خفضها الطوعي الذي يبلغ 42 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، للربع الثاني من العام الجاري حتى نهاية شهر يونيو، على أن تتم إعادة كميات الخفض الإضافي تدريجيًّا حسب أوضاع السوق، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

ومددت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية الخفض التطوعي لإنتاج النفط، المقدر بـ51 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية يونيو بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس ليكون إنتاج الجزائر من النفط 908 آلاف برميل يوميًا.

إنتاج روسيا النفطي

على صعيد ثاني أكبر منتج للنفط في التحالف، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك إن روسيا ستخفض إنتاج النفط وصادراته بواقع 471 ألف برميل إضافي يوميًا في الربع الثاني من العام الجاري بالتنسيق مع بعض الدول الأعضاء في تحالف أوبك بلس.

وذكر نوفاك أن روسيا ستقلص إنتاج الخام 350 ألف برميل إضافي يوميًا، وستخفض الصادرات 121 ألف برميل يوميًا في أبريل.

وقالت وزارة الطاقة في قازاخستان إنها ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بواقع 82 ألف برميل يوميًا خلال الربع الثاني من 2024 بما يتماشى مع قرارات تحالف أوبك بلس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الخفض الطوعي لإنتاج النفط إنتاج أوبك من النفطي إنتاج أوبك النفطي إنتاج النفط السعودي إنتاج النفط الروسي أوبك بلس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات