14 مايو 2024 17:15 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مخاوف الطلب الصيني تدفع أسعار النفط لتوسيع الخسائر

أسعار النفط
أسعار النفط

وسعت أسعار النفط الخام خسائرها التي تكبدتها الأسبوع الماضي، لتهبط خلال تعاملات اليوم الاثنين بفعل المخاوف بشأن تباطؤ الطلب في الصين، على الرغم من أن المخاطر الجيوسياسية المستمرة المحيطة بالشرق الأوسط وروسيا حدت من الانخفاض.

العوامل المؤثرة على أسعار النفط

في نهاية الأسبوع الماضي، أظهرت البيانات نمو الوظائف في الولايات المتحدة خلال فبراير، لكن ارتفاع معدل البطالة واعتدال مكاسب الأجور أبقا خفض سعر الفائدة المتوقع في يونيو من مجلس الاحتياطي الفيدرالي مطروحًا على الطاولة.

كما أن البيانات الصينية تُظهر أن واردات النفط الخام ارتفعت في الشهرين الأولين من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، لكنها كانت أضعف من الأشهر السابقة، لتواصل اتجاه تراجع المشتريات من قبل أكبر مشتر في العالم.

على جانب الإمدادات، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المعروفون مجتمعين باسم أوبك بلس، في وقت سابق من هذا الشهر على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثاني.

وقال محللون في ANZ Research في مذكرة: "مع تمديد أوبك بلس اتفاقها الطوعي لخفض الإنتاج حتى نهاية الربع الثاني، فإن هذا قد يؤدي إلى تضييق السوق مع تعافي الطلب من ركوده الموسمي".

على جانب آخر، يراقب المستثمرون محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، التي لا تزال في طريق مسدود، وهددت إسرائيل باجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة إذا فشلت المحادثات، وهو ما حذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أنه سيمثل "خطًا أحمر".

أسعار النفط الخام

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.68% إلى 81.52 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.76% إلى 77.42 دولار للبرميل.

وكان الخامان الرئيسيان قد انخفضا خلال تعاملات الأسبوع الماضي ككل، إذ هوى خام برنت 1.8% ونزل معيار النفط الأمريكي 2.5%.

ومن المقرر أن تصدر منظمة أوبك للبلدان المصدرة للبترول تقريرها الشهري عن السوق يوم الثلاثاء، في حين ستصدر وكالة الطاقة الدولية توقعاتها المقابلة يوم الخميس، كما ستنشر إدارة معلومات الطاقة الأميركية أيضًا توقعاتها للطاقة على المدى القصير هذا الأسبوع، ما قد يوفر أدلة حول توقعات الطلب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام سعر برميل النفط اليوم سعر خام برنت سعر خام غرب تكساس الطلب الصيني على النفط النفط الخام البنك الفيدرالي أوبك أوبك بلس وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات