18 مايو 2024 06:10 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

عاجل| مصادر تكشف انسحاب أوكرانيا من اتفاقية لضمان الملاحة في البحر الأسود

اتفاقية البحر الأسود
اتفاقية البحر الأسود

قال أربعة مصادر لوكالة رويترز، إن روسيا وأوكرانيا تفاوضتا لمدة شهرين مع تركيا بشأن اتفاق لضمان سلامة الشحن في البحر الأسود، وتوصلتا إلى اتفاق بشأن نص كان من المقرر أن تعلنه أنقرة لكن كييف انسحبت فجأة.

وذكرت المصادر التي تحدثت إلى رويترز شريطة عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية مثل هذه المحادثات أن المفاوضات توسطت فيها تركيا بعد حث من الأمم المتحدة.

وقال أحد المصادر: "في اللحظة الأخيرة، انسحبت أوكرانيا فجأة وتم إلغاء الاتفاق"، وأكد ثلاثة أشخاص آخرين هذه الرواية للأحداث، في حين امتنعت الحكومة الأوكرانية والتركية عن التعليق.

ولم يتضح على الفور سبب انسحاب أوكرانيا، وقال الأشخاص الذين تحدثوا إلى رويترز إنهم لا يعرفون السبب الذي دفع كييف إلى اتخاذ القرار.

وتم التوصل إلى اتفاق في مارس الماضي "لضمان سلامة الشحن التجاري في البحر الأسود"، ورغم أن أوكرانيا لم تكن ترغب في التوقيع عليه رسميا، فقد أعطت كييف موافقتها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإعلانه في 30 مارس، ولكن تم تأجيله.

اتفاق الملاحة في البحر الأسود

وجاء في نص الاتفاق، الذي اطلعت رويترز على نسخة منه، أن تركيا توصلت "كجزء من جهود الوساطة" إلى اتفاقات مع أوكرانيا وروسيا "بشأن ضمان الملاحة الحرة والآمنة للسفن التجارية في البحر الأسود" امتثالا لقرارات الاتحاد الأوروبي.

وبموجب الاتفاق الذي كان المفترض الإعلان عنه نهاية مارس الماضي، كانت كل من موسكو وكييف ستقدم ضمانات أمنية للسفن التجارية في البحر الأسود، مع الالتزام بعدم ضربها أو الاستيلاء عليها أو تفتيشها طالما أنها إما فارغة أو تم إعلانها منطقة غير عسكرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاقية البحر الأسود اتفاقية الحبوب روسيا أوكرانيا كييف تركيا أنقرة الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات