30 أبريل 2024 14:40 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

إيطاليا تقدم تمويلات قيمتها 105 مليون دولار لتونس للمساعدة بملف الهجرة

تونس
تونس

أعلن مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أن روما تعتزم تقديم تمويلات حكومية نقدية وتسهيلات ائتمانية بقيمة تبلغ 105 ملايين يورو إلى تونس، في خطوة إضافية لتعزيز علاقة إيطاليا مع الدول الإفريقية، والحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

بجانب ذلك، عرضت إيطاليا على تونس تمويلات حكومية نقدية بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليون يورو في إطار عدة اتفاقيات تهدف لمساعدتها في تعزيز مشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

كما تتواجد حاليا مناقشات لاتفاقيات مشتركة تنص على تسهيل ائتماني بقيمة 55 مليون يورو، تهدف إلى دعم الشركات التونسية الصغيرة والمتوسطة.

الهجرة غير الشرعية

وتتخوف الدولة الأوروببة الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، من الهجرة غير الشرعية، خاصة مع وصول نحو 16 ألف مهاجر خلال الفترة الممتدة من يناير إلى 17 أبريل الجاري، منهم حوالي 2224 من تونس.

اقرأ أيضاً

في هذا الإطار، ذكرت رئيسة الوزراء الإيطالية، أن روما تريد بذل المزيد من الجهد لتشجيع الهجرة المنظمة في أعقاب اتفاقية أبرمت العام الماضي، تسمح لنحو 12 ألفًا من العمالة التونسية الماهرة بدخول إيطاليا على مدى ثلاث سنوات.

ووقعت "ميلوني"، والرئيس التونسي قيس سعيد اتفاقيات جديدة كجزء من "خطة ماتي" الإيطالية لإفريقيا، وهي استراتيجية على مستوى القارة تهدف إلى تنمية الفرص الاقتصادية ومنع الهجرة إلى أوروبا.

وفي وقت سابق من هذا العام، تعهدت إيطاليا ونظراؤها في الاتحاد الأوروبي، بتقديم دعم مالي كبير للبلدان الواقعة على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط؛ ​​للمساعدة في منع الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تونس إيطاليا الحكومة التونسية روما رئيسة الوزراء الإيطالية الهجرة غير الشرعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات