20 مايو 2022 05:29 19 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
أسعار السلع

الفاو : توقعات بارتفاع تكاليف الواردات الغذائية العالمية بنسبة 12٪ خلال عام 2021

منظمة الأغذية والزراعة
منظمة الأغذية والزراعة

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) إن من المتوقع أن ترتفع تكاليف الواردات الغذائية العالمية بنسبة 12٪ خلال عام 2021 لتصل إلى مستوى قياسي نتيجة ارتفاع أسعار السلع الأساسية والطلب القوي خلال أزمة كوفيد -19.

وذكرت منظمة (الفاو) في تقريرها عن توقعات فاتورة استيراد الغذاء ، اليوم الخميس ، والذي يصدر مرتين سنويًا ، إنه من المتوقع أن تصل فاتورة استيراد الغذاء العالمية ، بما في ذلك تكاليف الشحن ، إلى 1,715 تريليون دولار هذا العام ، مقابل 1,530 تريليون دولار في عام 2020 .

وقالت الفاو ،ان ارتفاع التجارة الزراعية خلال أزمة كورونا أدت إلي ارتفاع الأسعار في أواخر 2020 ما زاد من المخاطر بالنسبة للبلدان الفقيرة التي تعتمد على الاستيراد .

وفقًا لمؤشر أسعار الغذاء ، الذي يصدر شهريًا ، فإن أسعار المواد الغذائية خلال شهر مايو قد بلغت أعلى مستوى لها على مدار 10 سنوات ، مما يعكس مكاسب كبيرة للحبوب والزيوت النباتية والسكر.

 

الفاو تعلن صعود مؤشر القيمة المالية للواردات الغذائية

 

كما أعلنت منظمة الفاو صعود مؤشر منفصل لقيمة الواردات الغذائية ، بما في ذلك تكاليف الشحن التي ارتفعت أيضا ، ليبلغ مستوى قياسي في مارس من هذا العام  ، كما تجاوز المستويات التي سُجلت خلال ارتفاعات أسعار الغذاء خلال الأعوام الماضية في 2006-2008 و 2010-2012.

أدت الزيادة الكبيرة في حجم واردات المواد الغذائية الأساسية في العام الماضي إلى ارتفاع تكاليف الواردات العالمية بنسبة 3٪ ليصل إلى مستوى قياسي.

بينما أدت بعض الإستثناءات ، والتي تمثلت في المشروبات والمنتجات السمكية الأكثر حساسية للظروف الاقتصادية ، إلى تراجع الطلب بسبب صعوبات سلسلة التوريد نتيجة أغلاقات كورونا.

 

واردات الصين تمثل محركًا كبيرًا للأسعار خلال موسم 2021/2020

 

كانت واردات الصين محركًا للطلب الزراعي والأسعار في العام الماضي ،الأمر الذي يعكس جهود مدينة (beijing ) الصينية ، لإعادة بناء صناعة قوية بعد تفشي المرض.

من المتوقع أن ترتفع واردات الذرة الصينية في موسم 2021/2020 إلى 24 مليون طن ، مما يجعل الصين أكبر مستورد في العالم .

كما أنه من المتوقع أن تتضاعف وارداتها من الذرة أربع مرات لتصل إلى 22 مليون طن في 2020/21 ، حسب توقعات الفاو.

ايضًا هناك توقعات بأن يؤدي انتعاش إنتاج لحوم الخنازير الصينية إلى خفض التجارة العالمية وتعويض النمو في تدفقات لحوم الأبقار والدواجن ، مما يجعل تجارة اللحوم الإجمالية مستقرة هذا العام.

الفاو مؤشر أسعار الغذاء الصين الواردات الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات